mercredi 20 mars 2013

كيف تكسبين زوجك وأقاربك وجيرانك







تأليف

أبي أنس

ماجد إسلام البنكاني




إنَّ الحمدَ لله نحمَدُه، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يُضلل فلا هادي له. وأشهد أنّ لا إله إلاّ اللهُ وحده لا شريك له. وأشهد أنّ محمداً عبده ورسولُه
فإن خير الكلام كلام الله تعالى ، وخير الهدى هدي محمد e ، وإن شر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار .
       إلى كل امرأة تنشد السعادة في الدارين، وإلى كل زوجة مؤمنة ترغب في حياة طيبة هادئة مع زوجها، إلى كل امرأة تود الاستقرار وتحب الحياة، وإلى كل النساء اللواتي يؤمِنَّ بالله واليوم الآخر نقدم هذه النصائح لكي تكون لهنَّ طريقاً إلى السعادة، والفوز بالجنة ورضى الله جل في علاه والنجاة من النار بإذن الله تعالى.
والناصح الأمين من المسلمين هو الذي ينتقي النصيحة المباركة الهادفة ليقدمها لإخوانه وأخواته المسلمين لا سيما حينما يرى الكتب وقد كثر انتشارها بما تحمل من الغيث والسمين إلا ما رحم الله عندها يشرع المسلم في النصيحة من خلال كتاب أو وريقات وكأنه ينتقي الورد أو الورود من بين الأشواك لتكون هذه النصيحة سببا في فوز الناصح والمنصوح بسلامة الحياة الدنيا من الفتن والمحن والنعيم الأبدي في دار الخلود وها هي تلك النصيحة التي تشتمل في طياتها على كلام هو خير الكلام من كلام ربنا تبارك وتعالى وأصدق الهدي هدي نبينا محمد r الذي لا يضاهيه كلام من كلام البشر وها نحن نشرع في هذه النصائح :
مستعينين بالله تعالى أن يوفقنا وإياكم لسعادة الدارين كما نسأله أن يكون في هذا الكتاب النفع للناس عامة، وللنساء خاصة.
_____
همسة
أختي المسلمة اعلمي أن حنانك، وأنوثتك، ورقتك، ووداعتك هي النبع الجميل الذي يذوب فيه الرجل كما تذوب صخرة في عمق الماء.
والرجل يذوب حباً في المرأة الوديعة الهادئة اللبقة والتي يحس أنها " تطاوعه " و " تجري على هواه " وأن تكون أطوع له من يده وأرق من أحلام يقظته ..هنا يهبها الرجل قلبه وعقله ولبه وماله ومستقبله ... "
* حكمة: المرأة إذا طال لسانها قصرت أيامها في قلب الرجل وبيته.
قال ابن الجوزي: «وينبغي للمرأة العاقلة إذا وجدت زوجًا صالحًا يلائمها أن تجتهد في مرضاته، وتجتنب كل ما يؤذيه، فإنها متى آذته أو تعرضت لما يكرهه أوجب ذلك ملالته، وبقي ذلك في نفسه، فربما وجد فرصته فتركها، أو آثر غيرها، فإنه قد يجد، وقد لا تجد هي، ومعلوم أن الملل للمستحسن قد يقع، فكيف للمكروه»!
أيتها الزوجة: اتق الله عز وجل في زوجك فإنما هو جنتك ونارك، كما قال r لإحدى نساء الصحابة رضي الله عنهم: «أذات بعل؟» قالت: نعم، قال: «كيف أنت له»، قالت: لا آلوه -أي: لا أقصر في طاعته-، إلا ما عجزت عنه، قال: «فانظري أين أنت منه، فإنه هو جنتك ونارك» [رواه الترمذي].
* قال الإمام أحمد -رحمه الله- عن زوجته عباسة بنت الفضل -رحمها الله-، أم ولده صالح: أقامت معي أم صالح ثلاثين سنة، فما اختلفت أنا وهي في كلمة. ثم ماتت -رحمها الله-. [تاريخ بغداد]. ([1])
فإلى الأخت المسلمة التي ترصد أعمال الجنان ، فتكون لزوجها أماً في الحنان ، وبنتاً في الطاعة ، وأختاً في الدعوة ، وحبيبة في الفراش ، وزوجة في الدنيا وفي الجنة ، تقرب إليه ما يحب ، وتبعد عنه ما يكره ، تلقاه مبتسمة ، وتودعه بالدعاء ، ليعود إليها مشتاقاً .وبارك الله في كل زوجة تتزين لزوجها المسلم لتعفه عن الحرام، وتحفظه من الخطيئة، وتجعل زينتها عبادة لربها جل في علاه، تحبها الفطرة السليمة .
والدنيا فيها شهوات وزينة ، وزخارف ومغريات ، وفيها نساء وملاهي وإغراء وفتن ، والذي يحفظ الرجل من هذه المغريات الدين أولاً ثم الزوجة الصالحة من جميع الوجوه ، وليس بالصلاح الخارجي فقط .
فمطلوبٌ من الأخت المسلمة أن تتعلم من القرآن الأخلاق، ومن الحور الجمال ، فتلبسي لباس التقوى ، وتسابقي الحور إلى قلب زوجك ، وتجعلي من بيته جنة له في الدنيا، ألبسي له الحلي ، والحرير ،وضعي له العطور .  واستبشري أيتها الأخت المسلمة خيراً ، فإن الله أعدَّ لك ثواباً عظيماً، ووعد النساء كما وعد الرجال

إعطاء حق الزوج من أسباب المودة

      للزوج حق عظيم على زوجته فإذا أدت حقه كان ذلك من أعظم أسباب استمرار الود بينهما وكسب قلبه، كما أنه يحرم عليها أن ترفع صوتها عليه ولو قصر في حقها، ولا أن تجعل من ذلك سبباً في التقصير في حقوقه ، وإنما تخاطبه حال النصح بكل هدوء، وتلطف، ورقة، وحنان، وذل، وشفقة ، بحيث لا تظهر له أنها أفضل منه أو أنه سيء وآثم ، وإنما تتحدث عن الذنب بطريقة غير مباشرة دون أن تتحدث عنه هو ، أو من خلال قصة مؤثرة ، أو فتوى تذكرها ، أو غير ذلك .
قال الله تعالى:]وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[.([2])
فالحياة الزوجية لها حقوق وعليها واجبات ، وينشأ عن ذلك مودة ورحمة .
وقد أثنى الله تعالى على المؤمنات الصالحات المطيعات لأزواجهن الحافظات لشرفهن في غياب الزوج فقال تعالى: ] فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ[.([3])
المرأة المسلمة الصالحة هي التي تحسن معاشرة زوجها وتطيعه بعد طاعة ربها ، وقد أثنى رسول الله e على هذه المرأة وجعلها المرأة المثالية التي ينبغي على الرجل أن يظفر بها .
قال رسول الله e عندما سُئل أي النساء خير قال : "التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ولا ماله بما يكره" .
فالزوجة الذكية هي التي تعرف كيف تكسب قلب زوجها ، وأن تكون دائماً زوجة جديدة في حياته . ([4])
فالكلمة الحلوة زينة، والبسمة المشرقة جمال، والرائحة الطيبة بهجة، والنظافة المستمرة طهارة وعبادة فأنت حورية في الدنيا وسيدة القصور في جنات النعيم بإذن الله تعالى .
وطيب المعاملة مع الزوج واحترامه وطاعته : وعدم الغضب منه أو معاملته بالمثل والتقصير من حقوقه إن هو أساء سر ثالث من أسرار نجاح هذه التجربة .
وعلى الزوجة أن تقصر طرفها على النظر إلى زوجها ، وأن تتلقاه بعيون بأحلى سلام ، وأجمل ابتسامة ، فلا يملك إلا أن  يعبر عن فرحه بذلك ويسر بها ، ولا تستقبل المرأة زوجها بعيون شيطانية ذات نظرات حادة ، فتعكر عليه مزاجه ، وتكدر صفوه ، فلا يملك أن يعبر عن حزنه واستياءه عن ذلك .
_____
حسن استقبال الزوج من أسباب كسب قلب الزوج
وكذلك من أسباب كسب قلب الزوج واستمرار الحب والود بينهما هو أن تحسن الزوجة استقبال زوجها حين يعود إليها، فلا تضيق عليه إذا وجدته ضائقاً أو متعباً، بل على العكس تهرع إليه وتلبي طلباته مهما كانت دون أن تسأله عن سبب ضيقه أو تعبه فور عودته إلى بيته، بل وتتلقاه بابتسامة كلها حنان ورقة، بحيث إذا رآها ينسى الضيق والتعب .
عن أبي هريرة r قال: قيل يا رسول الله أي النساء خير ؟ قال: "التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره".([5])
قال الشيخ عبدالملك القاسم: حسن استقبال الزوج: وهو أول مفتاح لدخول قلب الزوج، فتحسن اختيار اللباس والكلام وتنثر في مقدمه وردًا وحبًا، هاهي تتناول ما أثقل يده من رزق الله وتعينه على خلع ثوبه وتبث له الشوق حمدًا لله على سلامته، وترحب بقدومه وطلعته وتجلسه حيث يحب ثم هي تمسح عناء العمل وتعبه بكلمة حانية ونظرة باسمة.
التبسم وطلاقة الوجه: من أسباب حصول المودة واستقرارها إطالة التبسم وطلاقة الوجه؛ لأنها دليل على الرضا والمحبة والسرور والفرح، وهذا الابتسامة الصغيرة توحي بمعان كثيرة ولفتات متتالية، وقد قال r: «لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق» .رواه مسلم.
إذا استقر المقام بالزوج في مكانه سارعت إليه بالأخبار المفرحة والأنباء السارة تحكي له ما جرى لها وماذا حدث لها ليكون قطعة منها يعلم ما يجري في داره، وتؤانسه بما تعلم أنه يحب من الحديث، وتشجعه إذا تحدث وتثني على عمله مع تذكيره بالله -عز وجل- واحتساب الأجر جراء ما يحدث من منغصات ومكدرات، وهذا الحديث خال من الغيبة والنميمة والبهتان والكذب، وفيه من ذكر الله والثناء عليه والحمد له ما يجعله مجلس ذكر.
من تمام الاستقبال تمام الزينة وجمال المظهر ليتوافق مع جمال المخبر، هاهي تستقبل الزوج في أبهى حلة وأجمل ثوب وأنصع قلب، لقد تجملت له ومن أحق بالتجمل منه؟.([6])
فان بعض من النساء يقعن في هذا الخطأ الفاحش، وذلك حينما تستقبل الزوجة زوجها بعد عودته من عمله بتزيين نفسها، فتبدأ أول ما تبدأ بدخول الحمام لقضاء حاجتها !!! ، ثم الاستحمام الخ ، مما يؤدى إلى نفور الرجل ، خاصة إذا كانا يعيشان في مكان غير متسع ، فيشم الرجل من المرأة ما يكره ، فينفر منها . وإنما عليها "قضاء حاجتها" والتزين لزوجها قبل موعد عودته إلى البيت ، فيرى منها أول ما يرى عند ولولجه بيته أجمل ما يريده من زوجته.اهـ.
فيجب على المرأة أن تحسن استقبال زوجها حين يعود إليها فلا تضيق إذا وجدته ضائقاً أو متعباً ، بل على العكس تهرع إليه وتلبي طلباته مهما كانت دون أن تسأله عن سبب ضيقه أو تعبه فور عودته إلى بيته .
ويروى حديث وإن كان فيه ضعف لكن معناه صحيح .
عن أبي أمامة t قال: قال رسول الله e : "ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز و جل خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته، و إن نظر إليها سرته، و إن أقسم عليها أبرته، و إن غاب عنها نصحته في نفسها و ماله" ([8]) ‌
‏  قال الطيبي: جعل التقوى نصفين نصفاً تزوجاً ونصفاً غيره وذلك لأن في التزويج التحصين عن الشيطان وكسر التوقان ودفع غوائل الشهوة وغض البصر وحفظ الفرج وقوله (إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها)  لصونها من الزنا ومقدماته بيان لصلاحها على سبيل التقسيم لأنه لا يخلو من أن يكون الزوج حاضراً فافتقاره إليها إما أن يكون في الخدمة بمهنة البيت والمداعبة والمباشرة فتكون مطيعة فيما أمرها وذات جمال ودلال فيداعبها وتنقاد إذا أراد مباشرتها  .  أو غائباً فتحفظ ما يملك الزوج من نفسها بأن لا تخونه في نفسها وماله وإذا كان حالها في الغيبة على هذا ففي الحضور أولى وهذه ثمرة صلاحها وإن كانت ضعيفة الدين قصرت في صيانة نفسها وفرجها وأزرت بزوجها وسودت وجهه بين الناس وشوشت قلبه ونغص بذلك عيشه فإن سلك سبيل الحمية والغيرة لم يزل في بلاء ومحنة أو سبيل التساهل كان متهاوناً في دينه وعرضه وإن كانت مع الفساد جميلة كان البلاء أشد لمشقة مفارقتها عليه  (وماله)  قال ابن حجر: هذا الحديث ونحوه من الأحاديث المرغبة في التزوج وإن كان في كثير منها ضعف فمجموعها يدل على أن لما يحصل به المقصود من الترغيب في التزوج أصلاً لكن في حق من يتأتى منه النسل كما تقدم .اهـ. ([9]) 
_____
الحب سر السعادة الزوجية والطريق إلى قلب الرجل
ففي الحب تكمن كل أسرار السعادة الزوجية. ([10])
الحب : أقوى سلاح فعال تملكه المرأة .. وألذ شراب تعشقه القلوب البشرية ، فتظل تشرب منه دون أن تفتر ، لأن له سكرة عجيبة كلما شرب منه شارب ذاب في سكرته وخضع لساقيه أكثر ..
يقول صلى الله عليه وسلم : "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن".
 فتأملي هذا الحديث فهو بشرى لك ولكل امرأة تعاني من زوجها ، فمهما كان زوجك شديداً صارماً حازماً فإنك قادرة بعون الله وتوفيقه على أن تسلبي عقله وتفكيره وقلبه وتكوني بصمة قوية في حياته متى ما أسقيته من قلبك شراب الحب .
نعم .. من داخل قلبك استخرجي مفتاح قلبه فسعادة الرجل والتي هي سعادتك أيضاً ، كلمة السر فيها على شفتيك ومفتاحها بيديك وليس بيده . الحب في قلبك عطر في زجاجة ومتى ما رفعت الغطاء وتركت شذى العطر يفوح في حياتكما فستملكين كل مفاتيح قلبه .
فإياك – ثم إياك – أن تحبسي العطر في زجاجة ....
برقتك معه ، بعذوبة حديثك ، ببشاشتك ودوام ابتسامتك ، بحركاتك الأنثوية الجذابة الفاتنة ، بحنانك وعطفك ورفقك به ، بإظهارك لكل مشاعر الحب وبكل صراحة ستكونين بصمة قوية في حياته وتملكين مجامع قلبه .
يقول الكاتب عبدالله الجعيثن : " حنان المرأة وأنوثتها ورقتها هي النبع الجميل الذي يذوب فيه رأس الرجل كما تذوب صخرة في عمق الماء .. " .
نعم بالحب : لا بالحرب تستجيب القلوب الرقيقة وتنصاع وتذوب ولو كانت جلمود صخر .... قد تقولين : لكني لا أحبه .. وطباعه وأخلاقه تجعلني أكرهه وأعامله بكل سوء إنه "ما يستاهل" أن أعطيه شيئاً من حبي واهتمامي .
إن المرأة التي تحب هي التي تستطيع أن تعطي ، أما أنا فلا أستطيع لأن فاقد الشيء لا يعطيه فأقول : ليس شرطاً أن تجدي في زوجك ما تحبينه لكي تعطيه جرعات الحب ، فهذه مقايضة ستؤدي بحياتك إلى الخسران والدمار وستسير حياتك من سيء إلى أسوأ ولن تنقطع المشكلات منها أبداً .
إنك إن وجدت ما تحبين في زوجك فلن تحتاجي إلى تغييره والتأثير عليه فهو الحبيب وأنت المحبة ولا غبار يلوث حياتكما ... لكن إن وجدت في زوجك مالا تحبينه ، فبالحب ستغرسين كل ما تحبين فيه وبكل قوة ستؤثرين عليه .
وتأملي هذا السر الجميل في نجاح هذه التجربة في قصة أختنا هذه .. فزوجها ليس كما تحب وتتمنى لا ديناً ولا خلقاً ، ومع ذلك قهرت بكل قوة وعزيمة مشاعر الحزن وعدم الرضا التي وجدتها في قلبها وجعلت مكانها سحر الحب الأخاذ الذي سحر فؤاد زوجها وأصبح طيعاً هيناً ليناً عاشقاً لها وساعياً في رضاها ما استطاع ، قد يكون في ذلك شيء من الصعوبة وبالذات في البداية وعند فئة الحساسات بالذات ، ولكنها ضريبة النجاح وستصبح فيما بعد متعة وليست صعوبة . فتحملي بعض التنازلات والتضحيات والصعوبات في البداية فقط ثم ستحمدين العاقبة بعدها – بإذن الله - .
عاملي زوجك كأنه أحب حبيب إلى قلبك ، وسيكون يوماً ما أحب حبيب إلى قلبك فعلاً .
_____


التجمل للزوج
تجملي لزوجك بلبس أجمل الثياب وأكمل الزينة، وضعي العطور ورشي البخور ، واحذري بعض أنواع العطور التي لا يحبها الزوج ، ثم اذهبي إليه لتفاتحيه في موضوعك وأؤكد على ضرورة أن لا تتحدثي إليه إلا بعد تهيؤ وتجمل لأن تزينك له يجعله يشعر بأنك مقبلة عليه لأجل رضاه وإسعاده لا لأجل مخاصمته ومحاكمته، كما أن تزينك له يهيؤه نفسياً لك ولكل ما تقولين، وفيه أيضاً استجابة لأمر الله تعالى وأمر رسوله r.
اذهبي إليه بخطى هادئة وأنت تنظرين إليه نظرة يستشف منها الحب والشوق الحنان، وتبسمي في وجهه ثم إذا دنوت منه فضعي يدك في يده وقولي له وأنت تمسحين بيدك على أجزاء من جسده: "والله لا أذوق غمضاً حتى ترضى" ستخجله هذه المعاملة اللطيفة منك رغم أنه هو المخطئ والمسيء، وسيحفظها لك في قلبه، وسيفتح لك سمعه وبصره وعقله وقلبه في تلك الساعة الجميلة ، ثم ناقشيه في سبب الخلاف الذي حصل .
 قد تقولين بأن في ذلك "مثالية"، أو لا يمكن لامرأة مجروحة الكرامة أن تتحلى بكل هذه الأريحية وتدوس على كل مشاعر الغضب التي يغلي منها فؤادها ، وتقوم بكل بلادة لتبتسم وتتزين وتداعب وكأنه قدم لها هدية .
أعود يا أختي المسلمة لأذكرك بقوله تعالى : ﴿ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾.([11]) لكن نتائجها الهائلة ستجعلك تعاودين الكرة بكل سعادة وتسنين موضوع الكرامة المزيف ، والذي لم تحصلي عليه حتى الآن رغم كل براكين الغضب التي فجرتها على مدى سنوات زواجك ، وستجدين زوجاً كأنه ولي حميم لا يحيد عن رهن إشارتك طرفة عين .
_____
الصفات التي تتحلى بها المرأة
على الزوجة أن تنتقي أطايب الكلام وحلو الحديث لزوجها لتدخل السرور على قلبه وتتودد إليه.
عن سعيد بن جبير عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا آذت أو أوذيت جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول والله لا أذوق غمضا حتى ترضى".([12])
والمرأة تأخذ حياءَها وأدبها وسلوكها من الكتاب العزيز والسنة المطهرة ، ومن هذه الأمور التي تتحلى بها المرأة المسلمة :

1- الحياء

وكذلك الحياء من الصفات التي على المرأة المسلمة أن تتحلى بها حيث كان رسول الله e يتحلى بها ، وهي من صفاته e .
قال أبو عبد الله اسمه عبد الله بن أبي عتبة : سمعت أبا سعيد يقول : "كان النبي  e  أشد حياء من العذراء في خدرها" . ([13])
واعلمي أن الحياء شعبة من شعب الإيمان .
فعن أبي هريرة t ، أن رسول الله e قال: "الإيمان بضعٌ وسبعون أو بضعٌ وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياءُ شعبة من الإيمان"([14]).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله e مرَّ على رجلٍ من الأنصار وهو يعظُ أخاه في الحياء، فقال رسول الله e "دعهُ فإن الحياء من الإيمان".([15])
وعن عمران بن حصين  tقال: قال رسول الله e"الحياءُ لا يأتي إلا بخيرٍ".([16])
وفي رواية لمسلم " الحياء خيرٌ كله".([17])
وقال عبدالملك القاسم: المرأة المسلمة حيية مع زوجها: فإن الحياء صفة حميدة ومنقبة جميلة، كما قال r عنه: «لا يأتي إلا بخير» ومن الحياء ترك القبيح والبعد عن سفاسف الأمور حديثًا وفعلاً. ([18])
_____

2- حسن الخلق 

قال الله تعالى } tûïÏ%©!$# tbqà)ÏÿZムÎû Ïä!#§Žœ£9$# Ïä!#§ŽœØ9$#ur tûüÏJÏà»x6ø9$#ur xáøtóø9$# tûüÏù$yèø9$#ur Ç`tã Ĩ$¨Y9$# 3 ª!$#ur =Ïtä šúüÏZÅ¡ósßJø9$# ÇÊÌÍÈ { . ([19])
وعن أبي هريرة tقال: قال رسول الله e "خيركم إسلاماً أحاسنكم أخلاقاً إذا فقهوا" ([20]).
قوله: "خيركم إسلاماً أحاسنكم أخلاقاً إذا فقهوا" قال المناوي: أي فهموا عن اللّه أوامره ونواهيه وسلكوا مناهج الكتاب والسنة وفي رواية لأبي يعلى بسند حسن كما قاله الهيثمي بدل فقهوا إذا سدّدوا . فيض القدير .
     وعن أبي هريرة tقال: سُئل رسول الله e عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال: "تقوى الله وحُسن الخُلق" وسُئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: "الفم والفرج".([21])
وعن أبي ذر جندب بن جنادة ، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما، عن النبي e قال: "اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلقٍ حسن"([22]).
 "اتق الله حيثما كنت" التقوى : هي فعل الأوامر واجتناب النواهي.
وعن أبي الدرداء t ، أن رسول الله e قال: " ليس شيء أثقل في الميزان من الخُلق الحسن"([23]).
وعن أبي هريرة t ، أن رسول الله e قال: "إن أقربكم مني منـزلاً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً في الدنيا"([24]).
وعن سهل بن سعد، أن رسول الله e قال: "إن الله يحب معالي الأخلاق ويكره سفاسفها"([25]).
السِّفْسافُ الرَّدِيء من كل شيءٍ والأَمرُ الحقِير وكلُّ عَمَل دُونَ الإِحْكام سَفْساف وقد سَفْسَف عَمَله .
وفـي حديث آخر إِن اللَّهَ رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف الأَمرُ الـحَقِـير والرَّديء من كل شيء وهو ضدّ المعالي والمَكارِم وأَصله ما يطير من غبار الدَّقـيق إِذا نُـخِـلَ والترابِ إِذا أُثـير. لسان العرب .
وعن أبي أمامة الباهلي t قال: قال رسول الله e " أنا زعيم بيت في ربضٍ الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً وببيت في أعلى الجنة لمن حسُن خلقه" ([26]).
الزعيم : الكفيل الضامن. ربض الجنة: أدناها، وربض المدينة ما حولها.
المراء: المجادلة والمنازعة في القول والعمل بقصد الباطل.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله e يقول: "إن المؤمن ليدرك بحُسن خلقة درجة الصائم القائم"([27]).
وفي رواية الحاكم: "إن المؤمن ليدرك بحُسن الخلق درجات قائم الليل وصائم النهار"([28])
وعن عبد الله بن المبارك أنه وصف حُسْن الخُلُق فقال: هو بسط الوجه، وبذل المعروف، وكَفّ الأذى . ([29])
_____
3- طيب الكلام يكسب مودة الرجل
كذلك من الأمور التي تكون مستحبة في المرأة بل الواجبة عليها هو طيب الكلام وأن لا تتكلم بكلام يؤذي الغير أو يجرحهم .
قال الله تعالى } واخفض جناحك للمؤمنين{([30])
وعن عبد الله بن عمرو t،عن النبي e قال:"في الجنة غرفة يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها" فقال أبو مالك الأشعري:لمن هي يا رسول الله

قال:"لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام"([31])
وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e "كل سُلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين الإثنين صدقة وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة قال: والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة"([32])
قال ابن منظور في لسان العرب: السُّلامى: عظامُ الأَصابع فـي الـيد والقَدَم، وسُلامَى البعير عظام فِرْسِنِه.
وقال ابن الأَعرابـي: السُّلامى عِظامٌ صِغارٌ علـى طول الإِصبع أَو قريب منها فـي كل يد ورجل أَربع سُلامَياتٍ أَو ثلاث .
وقال ابن الأَثـير: السُّلامَى جمع سُلامِيَةٍ وهي الأُنْمُلَةُ من الأَصابع وقـيل واحده وجمعه سواء وتـجمع علـى سُلامَياتٍ وهي التـي بـين كل مَفْصِلَـيْنِ من أَصابع الإِنسان وقـيل السُّلامَى كل عظم مـجوف من صِغار العظام .
وعن عدي بن حاتم t قال : قال رسول الله e " ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه ربّه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن فلا يرى إلا ما قدم وينظر أشأم فلا يرى إلا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرةٍ فمن لم يجد فبكلمةٍ طيبة"([33])
" ليس بينه وبينه ترجمان" بفتح التاء وضمها وهو المعبر عن لسان بلسان.
قوله " ولو بكلمة طيبة" فيه أن الكلمة الطيبة سبب للنجاة من النار وهي الكلمة التي فيها تطيب قلب إنسان إذا كانت مباحة أو طاعة.
ملاحظة : ولين الكلام مختص كذلك مع النساء والمحارم من الرجال فقط .
_____
4- قلة الكلام والتحفظ في النطق يكسب مودة الرجل.
المرأة المسلمة هي التي تتحفظ في كلامها ولا تتكلم إلا فيما يرضي الله تعالى، والنجاة يوم القيامة بقلة الكلام والصمت عن الكلام الحرام، وعبادة رب العالمين.
فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله e: "من صمت نجا".([34])
وعن عقبة بن عامر t قال: قلت يا رسول الله! ما النجاة؟ قال: "أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك".([35])
وعن سهل بن سعد t قال: قال رسول الله e: "من يضمن لي ما بين لحييه وما

بين رجليه أضمن له الجنة".([36])
وعن معاذ أيضا t قال: يا رسول الله أوصني. قال: "أعبد الله كأنك تراه واعدد نفسك في الموتى، وإن شئت، أنبأتك بما هو أملك بك من هذا كله؟ قال: "هذا"، وأشار بيده إلى لسانه. ([37])
وعن أبي بكر t قال: قال رسول t: "ليس شيء من الجسد إلا يشكو ذرب اللسان على حدته".([38])
وعن أسلم:أن عمر دخل يوماً على أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وهو يجبذ لسانه، فقال عمر: مه، غفر الله لك، فقال له أبو بكر: "إن هذا أوردني بشر الموارد".([39])
_____
5- النهي عن الكلام فيما لا يعنيك وعن قيل وقال
كذلك من الصفات التي تتحلى بها المرأة المسلمة عدم الكلام فيما لا يعنيها وعن قيل وقال .
اتركي الجدل والمراء، قال الربيع: سمعت الشافعي يقول: المراء في الدين يُقسيّ

القلب، ويورث الضغائن.([40])
واتركي الدخول في نقاش عقيم حول أمور محتملة لأن ذلك يضيَّق الصدر، ويكدِّر الخاطر .فعن علي بن الحسين رضي الله عنهما قال: قال رسول الله e: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه".([41])
وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e: "إن من حسن إسلام المرء تركُه ما لا يعنيه".([42])
وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e: "إن الله يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً: فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال".([43])
         وعن المغيرة بن شعبة t، عن النبي e قال: "إن الله تعالى حرم عليكم عقوق الأمهات ومنعاً وهات ووأد البنات، وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال".([44])وعن يسار أبي الحكم قال: قلت للقمان الحكيم: ما حكمتك؟ قال: لا أسأل عما كُفيت ولا أتكلّف ما لا يعنيني. ([45])
_____
6-  الحلم والصفح وكظم الغيظ بين الزوجين
قال تعالى }والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين( إلى قوله )أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين(([46]).وَخَرَّج أبو الشيخ ابن حبان بإسناده عن علي بن أبي طالب tقال: قال رسول الله r: "إن العبد ليدرك بالحلم درجة الصائم والقائم"([47]).
وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي r قال: "إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه"([48]).
العنف:  الشدة والمشقة .
الرفيق : يستحق الثناء الجميل والأجر الجزيل من الله سبحانه وتعالى.
قال سليمان بن صرد: كنت جالسا مع رسول الله r ورجلان يستبان وأحدهما قد أحمر وجهه وانتفخت أوداجُهُ فقال رسول الله r: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد" فقالوا له: إن النبي r قال: "تعوذ بالله من الشيطان الرجيم" فقال: وهل بي من جنون([49]).
من فوائد هذه الكلمة إنها تكون سبباً لذهاب الغضب وتهدئته لأن الغضب من الشيطان فعندما تستعيذ بالله من الشيطان فإنَّ الله سبحانه وتعالى يعيذك منه ويؤدي بالتالي إلى كظم الغيظ فيترتب عليه أجور عظيمة جداً فقد ثبت أن في كظم الغيظ الأجر العظيم عند الله سبحانه وتعالى يوم القيامة .
_____
كيف تسعدين زوجك ([50])
  ليس في العالم كله مكان يضاهي البيت السعيد جمالا وراحة . فأينما سافرنا ، وأنى هللنا ، لا نجد أفضل من البيت الذي تخيم عليه ظلال السعادة .
والبيت السعيد هو ذلك البيت الذي لا خصام فيه ولا نزاع، الذي لا يُسمع فيه الكلام اللاذع القاسي ، ولا النقد المرير . هو البيت الذي يأوي إليه أفراد الأسرة فيجدون فيه الراحة والهدوء والطمأنينة .
وتقع المسؤولية في خلق السعادة البيئية على الوالدين . ولكننا أردنا هذا المقال أن نبين كيف تستطيع المرأة بذكائها وحكمتها وحسن معاملتها أن تسعد زوجها و من ثم تسعد بيتها
  1.   تذكري أنك أنت مسؤولة عن إسعاد زوجك وأولادك ، وتذكري أن رضا زوجك عنك يدخلك الجنة . عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَنْهَا رَاضٍ دَخَلَتِ الْجَنَّةَ »الترمذي ([51]).
  2.   لا تحمِّلي زوجك ما يفوق طاقته . فلا تحشري رغباتك ولا تكدسي طلباتك مرة واحدة ، حتى لا يرهق زوجك فيهرب منك . وإذا أصررت على مطالبك الكثيرة ، فقد يرفضها جميعا ويرفضك أنت رفضا تاما ، غير آسف ولا نادم . وتذكري ما قاله عمر بن عبد العزيز لابنه : " إنني أخشى أن أحمل الناس على الحق جملةً ، فيرفضونه  جملةً " .
 وعن علي رضي الله عنه عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال : " إن الله يحب المرأة المَلِقَةَ البزْعة ( أي الظريفة ) مع زوجها ،الحصان ( أي الممتنعة عن غيره ) "  رواه الديلمي. ([52])  
 3.  لا تكلفيه أن يتحلى مرة واحدة بكل الصفات والفضائل والمكارم التي تشتهين أن تجتمع  فيه . فمن النادر جدا أن تجتمع كل تلك الصفات في شخص واحد !
 4. حين يتزوج رجل امرأة ، يتعلق بصورتها الحلوة كما رآها في الواقع ، ويود أن يحفظ لها هذه الصورة سليمة صافية ساحرة طوال حياته ، فلا تشوهي صورتك التي في ذهنه .
 حافظي على جمالك وأناقتك ، ونضرة صحتك ، ورشاقة حركاتك ، وحلاوة حديثك ، ولا تتحدثي بصوت أجش ، ولا ترددي ألفاظا سوقية هابطة ، وإذا تخليت عن هذه السمات النسوية المطلوبة ، أو أهملت شيئا منها ، هبطت صورتك في نظر زوجك ، وابتعدت أنت عن الصورة النسوية الرائعة التي ينشدها كل رجل في امرأته .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أَلاَ أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ مَا يَكْنِزُ الْمَرْءُ الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ إِذَا نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ وَإِذَا أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ وَإِذَا غَابَ عَنْهَا حَفِظَتْهُ » أخرجه أبو داود ([53]).
 5.   حافظي على تدينك . التزمي بالحجاب الإسلامي ، ولا تتساهلي في أن يرى أحدٌ شيئا من جسدك ولو للمحة عابرة ، فإن زوجك يغار عليك ويحرص على ألا يراك إلا من تحل له رؤيتك .
تزوج رجل بنتا أُعجب بحجابها وتدينها ، حين ردت على صاحبتها في مناقشة مسموعة ، إذ قالت " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا " .
وقال لها إنه سيظل دائما يتصورها بهذه الصورة الطاهرة السامية : مؤمنة بالله ، راضية بقدره ، متمسكة بالمبادئ السامية والأفكار الطاهرة . ولعل زوجك يرى فيك مثل ذلك ، فلا تحطمي صورتك في قلبه وعقله تجملي لزوجك قبل أن يأتي إلى البيت في المساء ، فيراك في أحسن حال، البسي ثوبا نظيفا لائقا ، واستعملي من العطور ما يحب ، ضعي على صدرك شيئا من الحلي التي أهداها إليك ، فهو يحب أن يرى أثر هداياه عليك ، وكوني كما لو كنت في زيارة إحدى صديقاتك أو قريباتك .
 6.   لا تنشغلي بأعمال البيت عن زوجك ، فتظهر كل أعمال الطهي والتنظيف والترتيب عندما يأتي الزوج إلى بيته متعبا مرهقا . فلا يراك إلا في المطبخ ، أو في ثياب التنظيف والعمل !! قومي بهذه الأعمال في غيابه .
  7.   رتبي بيتك على أحسن حال . غيري من ترتيب غرفة الجلوس من حين لآخر . ضعي لمساتك الفنية في انتقاء مواضع اللوحات أو قطع التزيين وغيرها .
 8.   لا تتحسري على العاطفة الملتهبة ، ومشاعر الحب الفياضة وأحلام اليقظة التي كنت تعيشين فيها قبل الزواج ، فهي تهدأ بعد الزواج وتتحول إلى عاطفة هادئة متزنة
  9.   إذا كان الرجل هو صاحب الكلمة الأولى في العلاقة الزوجية ، فأنت المسؤولة عن النجاح والتوافق والانسجام في الزواج . ومهما بلغتِ من علم وثقافة ، ومنصب وسلطان، ارضخي لزوجك والجئي إليه ، ولا تصطدمي معه في الرأي . واهتمي في مناقشاتك معه بأن تتبادلي الأفكار مع زوجك تبادلا فعليا ، فتفاعل الآراء المثمر خير من استقطابها استقطابا مدمرا .
 10.  أشعري زوجك دائما بمشاركتك له في مشاعره وأفراحه ، وهمومه وأحاسيسه . أشعريه أنه يحيا في جنة هادئة وادعة ، حتى يتفرغ للعمل والإبداع والإنتاج مما يجعل حياته حافلة مثمرة .
 11.  جربي الكلام الحلو المفيد ، والابتسامة المشرقة المضيئة، والفكاهة المنعشة، والبشاشة الممتعة، وابتعدي عن الحزن والغم، والهذر واللغو ، والعبوس والتجهم، والكآبة والاكتئاب .
 12.  أظهري لزوجك مهارتك وبراعتك وتفوقك على سائر النساء ، وسيزداد تمسك زوجك بك ، واعتزازه بصفاتك الشخصية ، حين تتقنين كل شيء تعملينه .
 13.  لا تضيعي وقتك في ثرثرات هاتفية مع صاحباتك، أو في قراءة مجلات تافهة تتحدث عن أخبار الممثلين والممثلات، والمغنين والمغنيات، وفي قراءة قصص الحب والعلاقات الغرامية والأوهام . فما أكثر تلك المجلات في أيامنا ، وما أكثر النساء اللواتي يقضين معظم أوقاتهن في قراءة تلك المجلات التافهة الهابطة .
14  0  اختاري من المجلات ما يفيد ذهنك وعقلك وقلبك ، وما يزيدك ثقافة وتعينك على حل مشاكل البيت والأولاد .
15 . اختاري من برامج التلفاز ما يفيدك ويزيدك ثقافة وخبرة ، ولا تضيعي وقتك في المسلسلات الهابطة والأفلام المائعة
16 . شجعي زوجك على النشاط الرياضي والبدني خارج البيت . امش معه إن أمكن واستمتعا بالهواء الطلق في عطلة نهاية الأسبوع وكلما سنحت الفرصة لذلك
17   0تخيري الأوقات المناسبة لعرض مشاكل الأسرة ومناقشة حلها ، إذ يصعب حل المشاكل قبل خروج زوجك للعمل في الصباح بسبب قلة الوقت ، ولا تناقشي أي مشكلة عند عودته من عمله في المساء مرهقا متعبا . ولعل المساء هو أفضل فترة لمناقشة المشاكل ومحاولة حلها ، ولا تناقشي مشاكل الأبناء في حضورهم ، حتى لا يشعروا أنهم أعباء ثقيلة عليك وعلى زوجك ، وأنهم سبب الخلاف بين الوالدين .
18 - لا تسرعي بالشكوى إلى زوجك بمجرد دخوله البيت من أمور تافهة مثل صراخ الأولاد. ولا تطلبي من زوجك أن يلعب دور الشرطي للأولاد ، يقبض على المتهم ويحاكمه أو يضر به .
19 - لا تنتقدي سلوك زوجك أمام أطفاله ، ولا تستعملي ألفاظا غير لائقة يرددها الأبناء من بعدها مثل " جاء البعبع " أو " وصل الهم " …
فبعض النساء ، إن تكاسل ولدها في المذاكرة قالت له : لن تنجح أبدا في حياتك فأنت كسول فاشل مثل أبيك ، وإذا مرض زوجها قللت من أهمية مرضه ، وإن حدثها زوجها بقصة قاطعته قائلة " لقد سمعتها من قبل .. " وغير ذلك من الأمور التي قد تبدو تافهة ولكنها تحمل في طياتها الكثير من الآلام للزوج !!
20.حذار حذار من الإفراط في الغيرة و العتاب، وتجنبي التصرفات التي تؤجج غيرة زوجك ، وتبلبل أفكاره .
وقال عَبْدُ اللَّه بن جعفر لابنته: يا بنية، إيّاكِ والغَيرة فإنّها مفتاحُ الطلاق، وإيّاكِ والمعاتبة فإنّها تورث البِغْضة وعليكِ بالزّينة والطِّيب، واعلمي أنّ أزْيَنَ الزِّينة الكُحل، وأطيبَ الطِّيب الماء ([54])"
21.إياك أن تغاري من حب زوجك لأمه وأبيه . فكيف نقبل من زوجة مسلمة أن تبدأ حياتها بالغيرة من حب زوجها لأهله ، وهو حب فطري أوجبه الله على المسلمين لا يمس  حب زوجها لها من قريب أو بعيد ؟ وكيف نقبل من زوجة مسلمة أن توحي لزوجها أن يبدأ حياته معها بمعصية الله تعالى ورسوله  صلى الله عليه وسلم  في أهله ، يعق والديه ويقطع رحمه من أجل رضا زوجته ؟!
وهو ما أنبأ عنه الرسول  صلى الله عليه وسلم  عن تغيير حال المسلمين وأخلاقهم في المستقبل ، فأخبر بأنه في ذلك الزمان: " وَأَطَاعَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ وَعَقَّ أُمَّهُ وَبَرَّ صَدِيقَهُ وَجَفَا أَبَاهُ ".([55]).
22. لا تنقلي مشاكل بيتك إلى أهلك، فتوغري صدور أهلك ضد زوجك . بل حلي تلك المشاكل بالتعاون مع زوجك .
لا تستعل على زوجك إذا ما كنت أغنى منه أو أعلى حسبا ونسبا أو أكثر ثقافة وعلما ، فلا يجوز استصغار الزوج وانتقاص قدره والتعالي عليه . فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَن ّرَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى امْرَأَةٍ لاَ تَشْكَرُ لِزَوْجِهَا ، وَهِيَ لاَ تَسْتَغْنِي عَنْهُ " .([56])
24. لا تمتنعي على زوجك في المعاشرة الزوجية.
       فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ ، فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا ، لَعَنَتْهَا الْمَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ » متفق عليه ([57]).
وتذكري أن أول حقوق للزوج على زوجه طاعتها له .
 فعَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ أَتَيْتُ الْحِيرَةَ فَرَأَيْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لِمَرْزُبَانٍ لَهُمْ فَقُلْتُ رَسُولُ اللَّهِ أَحَقُّ أَنْ يُسْجَدَ لَهُ قَالَ فَأَتَيْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ إِنِّى أَتَيْتُ الْحِيرَةَ فَرَأَيْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لِمَرْزُبَانٍ لَهُمْ فَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَقُّ أَنْ نَسْجُدَ لَكَ. قَالَ « أَرَأَيْتَ لَوْ مَرَرْتَ بِقَبْرِى أَكُنْتَ تَسْجُدُ لَهُ ».
قَالَ قُلْتُ لاَ. قَالَ « فَلاَ تَفْعَلُوا لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ لأَمَرْتُ النِّسَاءَ أَنْ يَسْجُدْنَ لأَزْوَاجِهِنَّ لِمَا جَعَلَ اللَّهُ لَهُمْ عَلَيْهِنَّ مِنَ الْحَقِّ » سنن أبى داود([58]). 
ولا تصومي نفلا إلا بإذن زوجك .
 فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:"لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ أَنْ تَصُومَ وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ، إِلا بِإِذْنِهِ، وَلا تَأْذَنُ لِرَجُلٍ فِي بَيْتِهَا وَهُوَ كَارِهٌ، وَمَا تَصَدَّقَتْ مِمَّا كَسَبَتْ، فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ صَدَقَتِهَا " الطبراني ([59])
25. لا تنسِ فضل زوجك عليكِ ، فقد جعل النبي  صلى الله عليه وسلم  تناسي فضل الزوج سببا لدخول المرأة النار ، وسمَّاه كفراً .
 فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم «أُرِيتُ النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ يَكْفُرْنَ». قِيلَ أَيَكْفُرْنَ بِاللَّهِ قَالَ « يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ ، لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ » رواه البخاري([60]) .
26. حافظي على أموال زوجك ، ولا تنفقي شيئا من ماله إلا بإذنه ، وبعد أن تستوثق من رضاه .
فعَنْ أَبِى أُمَامَةَ الْبَاهِلِىِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في خُطْبَتِهِ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ يَقُولُ « لاَ تُنْفِقُ امْرَأَةٌ شَيْئًا مِنْ بَيْتِ زَوْجِهَا إِلاَّ بِإِذْنِ زَوْجِهَا ». قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ الطَّعَامُ قَالَ « ذَاكَ أَفْضَلُ أَمْوَالِنَا » . رواه الترمذي([61]) .   
وإذا أعسر زوجك فتصدقي عليه من مالك ، وإن لم يكن لك مال ، فاصبري على شظف العيش معه لعل الله تعالى يفرج عليكما .
27. إذا كنت من الأمهات العاملات ، فلا تتصوري أن ما يحتاج إليه زوجك وأولادك هو المال وحده ، فتغدق الأم عليهم المال تعويضا عن تقصيرها في أداء مهامها الإنسانية . وهيهات هيهات أن يتساوى اللبن الصناعي مع لبن الأم الرباني الطبيعي . أو يتساوى حنان الخادمة مع حنان الأم .. وطعام الخادمة الكافرة مع طعام الزوجة النظيفة ، وتربية المربية الجاهلة مع تربية الأم الواعية .
28. لا تضجري من عمل زوجك ، فإن أسوأ ما تصنع بعض النساء هو إعلان الضجر من عمل الزوج . والإعلان يكون عادة في  خلق النكد ، والدأب على الشكوى ، واتهام الزوج بإهمالها .. واللجوء إلى بيت أمها غضبى .
29. تذكري أن الزوج الذي اعتاد أن يرى أمه هي أول من تستيقظ من نومها ، ثم توقظ كل من في البيت بعد ذلك ، وتجهز لهم الفطور ، وتعاون الصغار في ارتداء ملابسهم ، لن يرضى بامرأة اعتادت أن تنام حتى منتصف الشمس في كبد السماء . !!
30. تذكري أن البيت المملوء بالحب والسلام ،  والتقدير المتبادل والاحترام، مع طعام مكون من كسرة خبز وماء ، خير من بيت مليء بالذبائح واللحوم وأشهى الطعام ، وهو مليء بالنكد والخصام !!
_____
الزوجة الداعية... امرأة صالحة في نفسها... ترغب في بذل الخير وتسعى لنيل الأجر العظيم الذي وعد به النبي r في قوله: «الدال على الخير كفاعله» فهي تبذل الوسع في هداية زوجها وإعانته على الخير، وترى تلك الصورة الجميلة التي ذكرها النبي r نبراسًا للبيت المسلم: «رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت الليل فصلت، وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء» [رواه أحمد] وهي تسعى لزيادة إيمان زوجها وحثه على أعمال الدعوة ودلالته على المحاضرات والندوات، وتحرص أشد الحرص على الصحبة الطيبة.
ذكر أحد الشباب الذين منَّ الله عليهم بالهداية قصة هدايته فقال: تزوجت امرأة عابدة وكنت مفرطًا في أمر الصلاة فكانت تقوم من الليل وتصلي بجوار السرير وتدعو الله -عز وجل- وكنت أستيقظ فأسمع صلاتها ودعاءها، فأثر في نفسي ذلك الدعاء وطول الصلاة، واليوم نقوم سويًا بسبب دعوتها ودلالتها، لقد زادت محبتها في قلبي وارتفع قدرها في عيني، وبعض النساء يأتيها الشيطان بأعذار واهية، فتراها تحدث نفسها! الله لن يقبل ولن يستجيب فلماذا أتعب نفسي؟ إنه يختلف عن ذاك الرجل الذي سمع زوجته تصلي فرقَّ قلبه! والزوجة أعظم داعية لزوجها لتوفر الاتصال اليومي وطول المدة مع حسن العشرة وطيب الحديث، وسلالة العرض وتخير الأوقات وتحين الفرص.

_____
احتواء الغضب([63])
قالت صاحبة كتاب كيف تؤثرين على زوجك: حدثتني زميلة لي فقالت: كنت أنا وزوجي في شجار دائم ولا نكاد نرتاح من الشجار أسبوعاً واحداً إلا ونعود إليه ، وكلما أعطاني كلمة أعطيته عشراً ، وما كنت أقصد إيذاءه أو إغضابه ، وإنما أريد الحديث معه إفهامه فقد وتبرئة ساحتي ، ولكني وجدته لا يفهمني ولا يصدقني فيما أقول ، وإنما يصب عليَّ سيلاً من الشتائم المقززة مما يجعلني أغضب منه وأهجره لأيام وربما لأسابيع ، ثم لا أخرج بنتيجة لأنه لا يعتذر ولا يعترف بخطأ ، ولا حتى يتحسن سلوكه وتفكيره في المستقبل .
وفي ليلة من الليالي اتصلت بإحدى صديقاتي وكنت هاجرة لزوجي إثر خلاف بيننا، فاشتكيت لها لتسليني فإذا بها . تضع اللوم عليَّ في هذه الطريقة السيئة لمواجهة الخلاف والتي لا تُخلِّف سوى خلافات دائمة ، ثم قالت : قومي الآن والبسي أجمل ثيابك وسرحي شعرك وضعي عطراً يحبه ثم أقبلي عليه بخطى فيها دلال وهدوء وتغنج ، وابتسمي في وجهه وانظري إليه وأنت تسيرين إليه ، حتى إذا دنوت منه فضعي يدك في يده وقولي (( والله لا أذوق غمضاً حتى ترضى )) ثم فاتحيه في موضوعك بعد قليل من المداعبات .
قمت صليت العشاء ودعوت الله أن يعينني ويفتح على قلبي وقلبه ثم نفذت وصيتها بكل إتقان وبراعة .
ماذا تتوقعون النتيجة ؟!
لقد فوجئ زوجي وذهل – لكنها مفاجأة لذيذة بلا شك – واستجاب لي استجابة ما كنت أعهدها فيه من قبل ، فهو في السابق كجلمود صخر لا يغير رأيه شيء . بل إن أشد ما أثار عجبي هو تلك الدمعة الحانية التي تحدرت منه وأنا أشكوه بعبْرة وأتحدث إليه ، وما أعقبها من أسف . واعتذر – أقسم بالله العظيم – ما اعتذر لي زوجي في حياتي قط إلا في تلك اللحظة .
لأول مرة في حياتي أعلم بأن زوجي بهذه الحرقة والطيبة ، ولكني ما كنت أعرف الطريق إلى قلبه حتى اهتديت إليه الآن ...!! حتى يكون حوارك ناجحاً وحتى يكون حوارك ناجحاً مع زوجك في تلك اللحظة وفي كل لحظات حديثك أذكرك ببعض الأمور :
1. اختاري الوقت المناسب لفتح الحوار معه فلا تحدثيه وهو قادم للتو من عمله ، ولا إذا كان مريضاً ، ولا إذا كان متوتراً ومتضايقاً من شيء ما حتى ولو لم يكن منك ، ولا تحدثيه أمام الأبناء ، ولا أثناء وقوع خلاف واشتعال نار الغضب ، وكل امرأة تعرف متى يكون زوجها هادئاً ، ولو تأخر فتح الموضوع ، المهم : الحصول على نتيجة ، ولعل أفضل الأوقات أوقات الليل المبكرة إذا كان مقبلاً عليك .
2. تكلمي معه بصوت منخفض وهادئ ورقيق وناعم : وكلما رققته أكثر كان لك أعظم أجراً عند الله وأكثر وقعاً على قلبه .
3. لا تشيري أثناء الحديث بيديك بانفعال: وكأنك في حلبة ملاكمة، وإنما أشغلي يديك بالقبض على يده والمسح على جسده والمسح على الجسد يهدئ نفسيته ويهيؤها لك .
4. قبل أن تفتحي حديثك أكدي له مسألة حرصك على رضاه : وأنه مهما اختلف رأيك عن رأيه فلن يكون في الأخير إلا ما يرضيه ولو على حساب نفسك .
إن هذه العبارات تقطع ظنونه ووساوس الشيطان على قلبه فلا يعتقد – كما يعتقد الكثير من الرجال – بأنك تريدين فرض رأيك عليه ، أو إلصاق المعائب والتهم به .
5. ابدأي حديثك معه بذكر الإيجابيات والصفات الحسنة في شخصيته : واشكريه وشجعيه عليها، قبل فتح الموضوع ، فهي طريقة رائعة ومجربة في التأثير عليه مثلاً قولي: أنت طيب القلب ، وكريم اليد ، ولم تقصر معنا في شيء قط و...... و......
6. ادخلي في موضوعك بتدرج : ولا تحكمي عليه بالخطأ والاعتداء ، وإنما اتركيه يفهمها هو بنفسه من خلال ضربك للمثل ، مثلاً تقولين : لو جاءك شخص وقال لك كذا وكذا .... وأنت تحب هذا الشخص كثيراً وفعلت ذلك بقصد كذا وكذا ما رأيك في تصرفه وكيف تحكم عليه ... وهكذا .
7. حاوريه ولا تجادليه : وكلما قال أمراً فقولي : نعم ، معك حق ، كلامك صحيح وفوق رأسي – حتى ولو لم تكوني ترينه صحيحاً – ولكن ما رأيك لو نجرب فكرة أخرى أو رأياً آخر ، واحكم أنت عليه فإن أعجبك وإلا فارفضه... وصدقيني من تجربة أقول لك سيعجبه لا محالة .
8.   لا تدخلي مع موضوعك موضوعات أخرى مدفونة : أو قديمة سبق وأن أشبعت بالطرح .
9.   لا تذكريه بأخطائه السابقة : كلما فتحت معه موضوعاً .
10.    لا تحاولي تشبيهه في أخطائه بأحد : كأن تقولي : أنت مثل أبيك ، أو أخيك .
11.  حاولي أن تنظري للموضوع من وجهة نظره هو : من وجهة نظرك أنت ، فلعله له وجهة نظر صحيحة وأنت لا تعلمين .
12.  استمعي له كلما تحدث بإعجاب : - حتى ولو لم تكوني حقاً معجبة – ولا تقاطعيه أبداً أثناء الحديث ، حتى ولو لم يعجبك حديثه . وإنما اصبري حتى ينهي حديثه ثم ابدأي مداخلتك ، إنك كلما احترمتيه أثناء الحديث بادلك احتراماً مثله .
13.  لا تسخري منه أثناء حديثه : ولا من آرائه ولا تعيريه ولا تسخري من أهله كذلك حتى ولو كان مقتنعاً بخطأ أهله أو سوء تصرفهم .
اغلقي الحوار إذا رأيت أنه سيتطور إلى الأسوأ : وأجليه إلى وقت لاحق . احذري
وأخيراً قبل أن أغلق ملف الخلافات الزوجية أذكر بأمور :
1. احذري الهجر بهد الخلاف ، فإنه يبني حواجز رهيبة في نفس الزوجين ، يصعب هدمها وربما لن تشعري بأثرها إلا مع امتداد الزمن وتكرر الهجر .
2. الخلاف إذا شب بين الزوجين كان شرارة صغيرة : فإذا جعلتِه يخرج خارج حدود المنـزل سيصبح حرائق ، فإياك أن تشتكي لأحد إلا لأهل الاختصاص فقط .
3. لا تدعي الخلاف يستمر حتى اليوم التالي : وتعودا دائماً أن لا تناما إلا متصافيين ، وقد كان هذا نهج عائشة رضي الله عنها مع حبيبها صلى الله عليه وسلم ، فكانت تقول : كنت أهجره ولكن لا أهجر إلا إلى الليل .
إياك ثم إياك الذهاب إلى منـزل أهلك : لأن في ذلك تكبير لشرارة الموضوع وكسر لكرامة زوجك لن تجبريه ولو عدت إليه مرة أخرى .
_____
حرمة امتناع الزوجة عن فراش زوجها
والحذر من عصيانه ومخالفة أمره
لا يجوز للمرأة أن تمتنع عن زوجها إذا دعاها إلى فراشه ليجامعها لأنَّه بامتناعها عنه تُعَرِّض نفسها للعنة الملائكة لها والعياذ بالله .
فعن أبي هريرة t ، قال : قال رسول الله r : "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح" .([64])
وفي رواية لهما: قال رسول الله e: "والذي نفسي بيده، ما مِنْ رجلٍ يَدْعُو امرأتَهُ إلى فراشِه، فتأبَى عليه إلا كانَ الذي في السماء ساخطاً عليها، حتى يَرْضَى عنها".
وفي رواية لهما: "إذا باتَتِ المرأةُ هاجرةً فِراشَ زوجها لعنتها الملائكةٌ حتى تصبحَ"([65]).
قال النووي: قوله e: «إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح» وفي رواية: (حتى ترجع) هذا دليل على تحريم امتناعها من فراشه لغير عذر شرعي، وليس الحيض بعذر في الامتناع لأن له حقاً في الاستمتاع بها فوق الإزار، ومعنى الحديث أن اللعنة تستمر عليها حتى تزول المعصية بطلوع الفجر والاستغناء عنها أو بتوبتها، ورجوعها إلى الفراش. قوله e: (فبات غضبان عليها) وفي بعض النسخ غضباناً.اهـ. ([66])
وعن عبد الله بن أبي أوفى، عن رسول الله e أنه قال : "لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه". ([67]) ‌
قوله: على قتب، وهو بفتح القاف والمثناة بعدها موحدة رحل صغير على قدر السنام . ([68])
وفي الحديث تأكد حق الزوج وحث على ما يجب من بره ووفاء عهده والقيام بحقه ولهن على الأزواج ما للرجال عليهن. ([69])
ولا يجوز للمرأة أن تخالف زوجها أو تعصي أمره ، ولا يجوز لها أن تدخل في بيته أحد إلا بإذنه، بل لا يجوز لها أن تصوم النافلة إلاّ بإذن زوجها .
فعن أبي هريرة t، أن رسول الله e قال: "لا يحل لامرأةٍ أن تصوم وزوجها شاهِدٌ إلا بإذنِه، ولا تأذَنَ في بيتِهِ إلا بإذنه"([70]).
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: عن رجل له زوجة، تصوم النهار وتقوم الليل، وكلما دعاها الرجل إلى فراشه تأبى عليه، وتقدم صلاة الليل وصيام النهار على طاعة الزوج: فهل يجوز ذلك.
فأجاب: لا يحل لها ذلك باتفاق المسلمين؛ بل يجب عليها أن تطيعه إذا طلبها إلى الفراش، وذلك فرض واجب عليها. وأما قيام الليل وصيام النهار فتطوع: فكيف تقدم مؤمنة للنافلة على الفريضة! حتى قال النبي e في الحديث الذي رواه البخاري، ومسلم عن أبي هريرة، أن النبي e قال: «لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه» فإذا كان النبي eقد حرم على المرأة أن تصوم تطوعاً إذا كان زوجها شاهداً إلا بإذنه، فتمنع بالصوم بعض ما يجب له عليها: فكيف يكون حالها إذ طلبها فامتنعت! وفي الصحيحين: عن النبي e: «إذا دعا الرجل المرأة إلى فراشه فأبت لعنتها الملائكة حتى تصبح» وفي لفظ: «إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى تصبح»
فالمرأة الصالحة هي التي تكون «قانتة» أي مداومة على طاعة زوجها. فمتى امتنعت عن إجابته إلى الفراش كانت عاصية ناشزة، وكان ذلك يبيح له ضربها
 وليس على المرأة بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج؛ حتى قال النبي e «لو كنت آمراً لأحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة تسجد لزوجها؛ لعظم حقه عليها» وعنه صلى الله عليه وسلم: إن النساء قلن له: إن الرجال يجاهدون، ويتصدقون، ويفعلون، ونحن لا نفعل ذلك. فقال: «حسن فعل أحدكن بعد ذلك» أي: أن المرأة إذا أحسنت معاشرة بعلها كان ذلك موجباً لرضاء الله وإكرامه لها؛ من غير أن تعمل ما يختص بالرجال. والله أعلم.اهـ. ([73])
وسئل الشيخ صالح فوزان بن عبد الله الفوزان: ما رأيك بالمرأة التي لا تسمع كلام زوجها ، ولا تطيعه ، وتخالفه في كثير من الأمور ؛ كأن تخرج بدون أمره وتخرج أحياناً خلسة بدون علمه ؟
فأجاب: يجب على المرأة أن تطيع زوجها بالمعروف ، ويحرم عليها معصية ، ولا يجوز لها الخروج من بيته إلا بإذنه .
قال النبي e :" إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشها ، فأبت أن تجيء ، فبات غضبان عليها ؛ لعنتها الملائكة حتى تصبح " . ([74])
وقال e :"لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد ؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ". ([75]).       

فبين سبحانه أن الرجل له القوامة على المرأة ، وأنه إذا تنكرت له ؛ يتخذ معها الإجراء الرادع [والمناسب]؛ مما يدل على وجوب طاعته بالمعروف وتحريم مخالفتها له بغير حق.([78])
_____
نهي المرأةعن إفشاء السّر مابينها وبين زوجها
ما يحصل الآن بين النساء في هذا الزمان إلا من رحم الله سبحانه وتعالى من  الكلام الكثير بينهن وخصوصاً ما يكون بين المرأة وبين زوجها، حيث يقمن بإفشاء السر ما بينهن وبين أزواجهن، وهذا محرم بل وهذا الفعل من الكبائر، وتكون آثمة بذلك .
 فعن أبي سعيد t قال: قال رسول الله r: "إن من شر الناسِ عند الله منـزلة يوم القيامة، الرجلَ يُفضي إلى امرأتِهِ أو تفضي إليه، ثم ينشُرُ أحدُهما سِرَّ صاحبه"([79]).
   وفي رواية: "إن من أعظمِ الأمانة عند الله يومَ القيامة، الرجل يُفضي إلى امرأته وتُفضي إليه، ثم ينشر سِرَّها"([80]).
قال النووي رحمه الله: "في هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيلِ ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه، فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه، لأنه خلاف المروءة، وقد قال  r : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"، وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأن ينكر عليه إعراضه عنها أو تدعى عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره، كما قال r : "إني لأفعله أنا وهذه"، وقال r لأبي طلحة: "أعرستم الليلة"، وقال لجابر: "الكيس الكيس"، والله أعلم  أ.هـ.([81])
وقال عبدالملك القاسم: المحافظة على أسرار الزوج فإن المنـزل مملكة خاصة بالزوج وزوجته، وإفشاء الأسرار يعرض هذه المملكة إلى السقوط خاصة إذا كانت أسرار يحرص الزوج على الاحتفاظ بها لنفسه، ومن أشد الأسرار ما يقع بين الزوجين، وقد حذر النبي r من ذلك ، فعن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند رسول الله r والرجال والنساء قعود عنده، فقال: «لعل رجلاً يقول ما يفعله بأهله، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها» فأرم القوم -أي سكتوا ولم يجيبوا- فقلت: إي والله يا رسول الله، إنهن ليقلن، وإنهم ليفعلون، قال: «فلا تفعلوا فإنما مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة فغشيها، والناس ينظرون» . رواه أحمد.
الزوجة الموفقة تحتفظ بمشاكلها وتحاول أن تحلها وتصلحها في داخل منزلها، لأن من المعروف أن خروج المشكلة من المنـزل معناه كبرها وبقاؤها واستمرارها، وأحيانًا تولد مشاكل أخرى مضاعفة، والمرأة جزامة ندامة، بعد حين تتمنى أن لو لم تخبر والدها أو والدتها بمشكلة مرت بها. ([82])

_____
نهي المرأة عن سؤال زوجها الطلاق من غير ما بأس
لا يحل للمرأة أن تطلب من زوجها الطلاق بدون سبب شرعي كما تفعل بعض النساء .
فعن ثوبان t عن النبي r قال: "أيما امرأةٍ سألتْ زوجَها طلاقها من غير ما بأسٍ، فحرامٌ عليها رائحةُ الجنَّةِ".
وفي رواية: "وإن المختلعات والمنتزعات هنَّ المنافِقاتُ، وما مِن امْرأَةٍ تسألُ زوجَها الطلاقَ مِن غيرِ بأسٍ، فتجد ريحَ الجنةِ، أو قال: رائِحة الجنَّةِ"([83]).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن الطلاق منهي عنه مع استقامة حال الزوجين باتفاق العلماء، حتى قال النبي e: «إن المختلعات والمنتزعات هن المنافقات». وقال: «أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة». وقد اختلف العلماء: هل هو محرم أو مكروه؟ وفيه روايتان عن أحمد، وقد استحسنوا جواب أحمد لما سئل عمن حلف بالطلاق ليطأن امرأته وهي حائض؟ فقال: يطلقها ولا يطأها، قد أباح الله الطلاق وحرم وطء الحائض.
وهذا الاستحسان يتوجه على أصلين: أما على قوله: إن الطلاق ليس بحرام وإنما يكون تحريمه دون تحريم الوطء، وإلا فإذا كان كلاهما حراما لم يخرج من حرام إلا إلى حرام. ([84])
_____
علاج الخلاف بين الزوجين
لابد وأن يحصل خلاف حاد بين الزوجين، لكن المؤسف أن كثيراً من هذه الخلافات تكون على شيء تافه، وإنما سوء التصرف أثناء وقوع الخلاف يجعله يتطور ويصل إلى الهجر ، وربما ذهبت الزوجة إلى بيت أهلها ، أو وصل إلى حد الطلاق ، عدا ما له من آثار شديدة الخطورة على نفسيات الأبناء ، ذلك أن الغضب يعمي صاحبه ، فلا تسمع أذنه إلا صوت الشيطان ووسوسته ونفثاته ، ولا يرى إلا واقعاً يصوره الشيطان ويضخمه حتى إذا سكت الغضب وعاد العقل المغيب ندم الزوجان ولات ساعة مندم، ولا يندم إلا من خسر شيئاً عظيماً ، وهل من خسارة أعظم من فقد البيت والأبناء ؟!
إذن لا تخسري بيتك وزوجك وأبناءك وسعادتك من أجل لحظة لا تحسنين التصرف فيها.
إحدى الأخوات كان زوجها يحبها حباً عظيماً وصل إلى حد العشق لدرجة أنه كتب لها مزرعة باسمها وشقته كذلك ، فلما عاتبه أهله ولاموه على ذلك، قال: والله لو أملك أن أكتب لها ثيابي لكتبت ، ثم تشاجر معها ذات مرة فرفعت صوتها عليه ، وبدأ كل منهما يقذف على الآخر الشتائم والتهم فهددها بالزواج عليها ، فسخرت منه وتحدته بكبرياء، ظناً منها بأن حبه لها سيمنعه ، ثم خرج من عندها وفي أقل من شهر إذا به يرقد في أحضان امرأة أخرى، لترقد هي في جحيم لحظة لم تحسن التصرف فيها .
هذه قصة واقعية .... وليست من نسج الخيال .. ولما رأيته من خطورة هذا الموضوع وتكرره بشكل دائم في حياتنا ، أفردت له هذه المساحة من الكتاب لعلها تأخذ بيدك إلى طريق الحكمة في مواجهة لحظة الخلاف ، والتأثير على الزوج في موضوع الخلاف . فاقرأي هذه الخطوات :
أولاً : إذا رأيت زوجك غاضباً وبدأ يصرخ ويشتم ويتهم فالزمي الصمت ، الزمي الصمت ، الزمي الصمت ... حتى ولو كان قلبك يغلي كأزيز المرجل وقد امتلأ بالغيظ والقهر مما تسعينه منه ، وأكثري من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ومن الاستغفار فإنهما يثبتانك بإذن الله وهذا مجرب كثيراً .
إنك بصمتك تغلقين الباب في وجه الشياطين ، والذي هو أحرص ما يكون عند هذه اللحظات فقد ورد في الحديث الصحيح " أن إبليس ينصب عرشه على البحر ثم يرسل جنوده من الشياطين ليغووا بني آدم فيأتيه من يقول : لازلت بفلان حتى زنى ، والآخر يقول لازلت به حتى قتل ، وهو يقول لهم : لم تفعلوا شيئاً . حتى إذا جاء به من يقول : لازلت به حتى فرقت بينه وبين زوجته يقول له إبليس : أنت ، أنت ، ويقر به منه ويدنيه".
أيتها اللبيبة : هل من الحكمة والعقل أن تجدي ناراً تشتعل فتصبي فوقها بنزيناً وأنت تعتقدين بأنه سيطفئها !!
 لا أشك بأنك ستقولين : لا ...
إذن تذكري بأن نقاشك معه في تلك اللحظة هو البنزين الذي تصبينه على قلب زوجك فيشتعل أكثر .
وإن خدعك الشيطان وقال لك : (( ناقشيه ليفهم فقط فيسكت ويقتنع )) فتذكري في تلك اللحظة بأنه :
لن يفهم ... لن يفهم .... لن يفهم .
إذ لا يمكن في جو مثل هذا الجو المشحون أن تحلي مشكلة ولا تفهمي زوجك أي شيء ، لأن كليكما غاضب ، والعقل مغيب ، والنفسية سيئة للغاية ، والشيطان يجلب بخيله ورجله .
يقول صلى الله عليه وسلم : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) إنك في تلك اللحظة وبالذات إذا كنت عصبية لن تقولي خيراً أبداً ، ولذا فيجب عليك الصمت إن كنت تؤمنين بالله واليوم الآخر . وكوني ممن مدحهم الله بقوله : ﴿ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ﴾ .
فالرجل بطبيعته عصبي ، سريع الاستثارة ، وإذا غضب لا يميز ما أمامه من خلفه ، وليس من الحكمة أبداً أن تناطحيه كما يتناطح الرجال ، وأن تشتدي كلما اشتد وتثوري كلما ثار ، بل إذا اشتد فأرخي وإذا لان فتدللي .
يقول الكاتب عبدالله الجعيثن في كتابه المبدع (( فن الاستمتاع بالحياة )) : (( إذا تناطح رأسان ناشفان آلما معاً ، وإذا تصارعت إدارتان قويتان انكسرت إحداهما وانكسرت معها الكرامة )) .
ثانياً : إذا كنت من النوع العصبي قد لا تستطيعين التزام الصمت عند وقوع الخلاف فاخرجي فوراً من الغرفة التي هو فيها .
ثالثاً : إذا كنت من النوع الحليم الهادئ فلا تلزمي الصمت بل حاولي امتصاص غضبه في تلك اللحظة بلمسة حنان تمرين بها على وجهه وجسده وتحتضيننه فيها ، أو ابتسامة هادئة تشرق من فمك لتطفئ النار في جوفه . وتردفين معها كلمة طيبة رقيقة تطيبين بها خاطره مثلاً : (( مالك إلا ما يرضيك ، ما عاش من يزعلك ....)) وغيرها . وتأملي الحديث : ((فليقل خيراً أو ليصمت)) . فقدم قول الخير على الصمت والكلمة الطيبة التي تمتصين بها غضبه هو من قول الخير المقدم على الصمت .
رابعاً : والجئي إلى الله بالدعاء والصلاة بأن يفتح على قلبك لأحسن التصرف معه ، وأن يفتح على قلبه ويريكما الحق حقاً ويرزقكما اتباعه ، ويريكما الباطل باطلاً ويرزقكما اجتنابه ، وستجدين بعد هذا الدعاء بأن ما في قلبك قد غسل ، وما فيه خير لك تيسرين للعمل به تيسيراً وهذه من بركات الدعاء .
   والدعاء لابد أن يكون في كل الأوقات ، لكن بعد وقوع الخلاف وقبل الحديث مع الزوج يكون أكثر ضرورة .
    وإذا اشتد الخلاف بين الزوجين وتفاقم، فكذلك جعل الله سبحانه وتعالى له العلاج.فقال الله تعالى:} ÷bÎ)ur óOçFøÿÅz s-$s)Ï© $uKÍkÈ]÷t/ (#qèWyèö/$$sù $VJs3ym ô`ÏiB ¾Ï&Î#÷dr& $VJs3ymur ô`ÏiB !$ygÎ=÷dr& bÎ) !#yƒÌãƒ $[s»n=ô¹Î) È,Ïjùuqムª!$# !$yJåks]øŠt/ 3 ¨bÎ) ©!$# tb%x. $¸JŠÎ=tã #ZŽÎ7yz ÇÌÎÈ { ([85])
فإذا كانت الرغبة في نفس الزوجين في الإصلاح وكان الغضب هو الحاجز والحاجب بينهما ، وكانت الرغبة كذلك في نفس الحكمين بالإصلاح يقدر الله تعالى الصلح بينهما ويوفق بينهما }إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا{ ، فالله تعالى يستجيب لهما ويوفق } بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا{ .
_____

تجمل الزوجة وتزينها فترة الحيض
من المؤسف حقاً تجد بعض الزوجات إذا جاءها الحيض أعلنت لزوجها عن أسبوع القذارة، فلا تنظف له، ولا تتزين عنده، وتظن أن الحيض معناه: حرمان الزوج من المباشرة والاستمتاع بسائر الجسد ، وسبعة أيام وقد تطول إلى أسبوعين والزوج في عذاب وقلق .
أين الكحل في العينين ؟ وأين زينة الوجه الجميل والشعر والثوب والرائحة ؟ بل يجب عليها أن تضاعف الاهتمام لتعوض الزوج حاجته ، فالرسول e كان يباشر أهله في الحيض ويقول : "اصنعوا كل شيء إلا النكاح".([86])
وعن عائشة قالت: "كنت أغتسل أنا والنبي  r  من  إناء واحد كلانا جنب ، وكان يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض، وكان يخرج رأسه إلي وهو معتكف فأغسله وأنا حائض" .([87])
_____
علاقة المرأة مع أهل زوجها
اعلمي أختي المسلمة حفظك الله بهذا الدين العظيم إذا إنَّكِ خدمتِ والدة زوجك أو والده وأطعتيهم بالمعروف وفيما يرضي الله تعالى فإنَّ ذلك يُعد من الإحسان لزوجك وسيأجرك الله تعالى على ذلك ثم ييسر الله زوجات لأولادك  يخدموك  ويراعوا شئونك ، ووالد زوجك هو من محارمك ويجوز لك خدمته والإشراف عليه .
سئل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين: أنا امرأة أقوم بخدمة والد زوجي وهو رجل ليس له أحد غير زوجي فهل لي حق في غسله والإشراف عليه ؟
فأجاب: أما قيامك بخدمة والد زوجك فهذا أمر تشكرين عليه لأنه من الإحسان إلى هذا الرجل الكبير ومن الإحسان إلى زوجك أيضاً ولك أن تغسليه فيما عدا الفرجين أما الفرجان فإن كان  يستطيع أن يغسل نفسه فذاك ولا يجوز لك أن تغسليه وإذا كان لا يستطيع فلا حرج عليك أن تغسليه بشرط أن ترتدين قفازين على يديك حتى لا تباشري مس عورته كما يجب أن تغضي البصر عن النظر إلى عورته لأنه لا يجوز لك أن تنظري إلى عورة أحد من الناس إلا زوجك وكذا المثل([88])
وعليك أختي المسلمة كذلك بإبعاد التليفزيون عن البيت وأن تجنبي أولادك هذا الشر الكبير ، لأن غالب ما يبث فيه من الشر والسموم والفساد ما الله به عليم، فهو يربي الطفل على الفساد العقدي والخلقي .
وأنت راعية في بيت زوجك ومسؤولة عن رعيتك .
فعن ابن عمرَ رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كلُّكم راعٍ وكلُّكم مَسؤولٌ عن رَعيَّته، والأميرُ راعٍ، والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتهِ، والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ زَوجِها وَوَلِدِهِ، فكلُّكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيَّته».([89])
قال ابن حجر: ورعاية المرأة تدبير أمر البيت والأولاد والخدم والنصيحة للزوج في كل ذلك،ورعاية الخادم حفظ ما تحت يده والقيام بما يجب عليه من خدمته. ([90])
_____
ما يجب على المرأة في الصيام

      المرأة في الصيام حكمها حكم الرجل بفرضية الصيام وأنه واجب عليها ، لكن هناك بعض الأمور تختص بها المرأة دون الرجل وسنبينها :

لا تصوم المرأة النافلة إلا بإذن زوجها
نهى النبي e المرأة أن تصوم نافلة وزوجها شاهد أي حاضر إلا أن يأذن لها بالصوم .
عن أبي هريرة عن النبي  r : "لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته وهو شاهد إلا بإذنه، وما أنفقت من كسبه من غير أمره فإن نصف أجره له" .([91]
قوله : بعلها أي زوجها ، ويقال للزوج : بعل .
وأخرج الطبراني من حديث ابن عباس مرفوعا في أثناء حديث ومن حق الزوج على زوجته أن لا تصوم تطوعا إلا بإذنه فإن فعلت لم يقبل منها ، والحديث يدل على تحريم صوم التطوع على المرأة بدون إذن زوجها الحاضر وهو قول الجمهور  .([92])  
وقال النووي : هذا محمول على صوم التطوع والمندوب الذي ليس له زمن معين وهذا النهى للتحريم صرح به أصحابنا وسببه أن الزوج له حق الاستمتاع  بها في كل الأيام وحقه فيه واجب على الفور فلا يفوته بتطوع ولا بواجب على التراخي، فان قيل فينبغي أن يجوز لها الصوم بغير إذنه فان أراد الاستمتاع بها كان له ذلك ويفسد صومها فالجواب أن صومها يمنعه من الاستمتاع في العادة لأنه يهاب انتهاك الصوم بالإفساد .([93])
_____
نصيحة لحياة زوجية سعيدة.([94])
1.   الحب المتبادل: حجر الزاوية في العلاقة الزوجية فتفنني في إبراز هذا الحب.
2. الاحترام.. الاحترام.. الاحترام.. إنه الخط الأحمر الذي ينبغي أن لا يتجاوزه الزوجان مهما كانت الظروف، وهو الوحيد الذي إذا اختل لا يستطيع الحب إصلاحه.
3. تبادل الأحاديث : فالأذن تعشق قبل العين أحياناً ، ولها حاجة فطرية اللاستمتاع كباقي أعضاء الجسد ، ولا يمتعها إلا صوت من تحبه ، وهو يحدثه في كل مناحي الحياة ، وتزداد المتعة حينما تكون غزلاً وتحبباً .
4. الحضور في المنـزل: وكثرة البقاء فيه، فالغياب قد يكون سبباً في فشل الزواج، سواء غياب الرجل أو المرأة، وما أجمل أن يجدك زوجك كلما دخل أمامه تستقبلينه بكل حفاوة كما يستقبل الملوك.
5. الملامسة والتقارب الجسدي ، والمداعبة ، والتقبيل : كلها من أعظم وأصدق التعبيرات عن الود الصادق ، وأنا لا أقصد بها ما يكون في الفراش قبل الجماع ، وإن كان هذا مهماً ، لكن أقصد بها ما يكون بشكل عابر طوال اليوم ، مثلاً عند مشاهدة التلفاز ، أو في المطبخ ، أو عند تناول وجبات الطعام وفي كل وقت بلا استثناء .
6. الصنفرة : وأقصد بها أن لا تكتمي في قلبك ما تكرهينه في زوجك حتى يتراكم كالجبل العظيم ، ثم تنفجري بعه ، وإنما عليك بالمصارحة والشفافية حتى ولو لم تجدي نتيجة فالحديث بحد ذاته تنفيس .
7. إياك وتعود الكذب والخداع : الصدق منجاة والكذب مهلكة في الدنيا والآخرة ، إلا ما اضطررت إليه كأن يكون في الصدق خطورة على علاقتك الزوجة في موقف ما .
8. الإعراب عن المشاعر بإطالة النظر إلى عيني زوجك وهي وسيلة مهمة تغفل عنها الكثير من الزوجات .
9.   محاولة تجديد الحياة بمفاجاءات وهدايا وابتكارات جديدة ورحلات خاصة بكما فقط.
10.  التكيف : فمهما حاولت إصلاح زوجك فلن يكون كما تحبين 100% فحاولي التكيف بكل أريحية مع وضع زوجك وبرمجي حياتك على ذلك دون تذمر .
11.  لا تحاولي الاستماع لكل من هب ودب ولو كانت أمك وإنما أعطي أذنك لأهل الرأي والمشورة والحكمة والتعقل كلما احتجت مشورة من أحد .
12.  الكتمان : اكتمي كل تفاصيل حياتك حتى عن أقرب الناس إليك ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان )) .
فإما تحسدين على نعمة أو تصبحين محل سخرية أو فاكهة مجلس ، لكل من هب ودب . عدا ما فيه من غيبة الزوج التي حرمها الله .
13.  الابتسامة.. الابتسامة.. الابتسامة.. فمهما بلغت من جمال وزينة فأنت بلا ابتسامة كمنزل جميل بلا مصابيح ، وهي السهم النافذ الذي يشق لك قلب زوجك شقاً.
14.  التنازل : اجعليه شعاراً في حيباتك الزوجية تنازلي عن أشياء تحبينها في شخصيتك لتستمتعي بصفات أجمل في شريك حياتك .
15.  المعاملة تولد مثلها : ولذلك فلا تنتظري شيئاً من زوجك يكون قد غفل عنه فكل ما تحبين سماعه منه اسمعيه أنت أولاً ليتعلم منك ، وكل ما ترغبين أن يعاملك به عامليه به وستبهرك النتيجة .
16.  لا تضخمي الصغائر والتوافه : وانسيها تماماً ، ولا تحاولي التصحيح المستمر على كل خطأ يقع منه ، فغضي الطرف وتغافلي ، ولن يشدد أحد إلا يشدد الله عليه .
17.  ازرعي الثقة في نفسه : فكل الرجال يحتاجونها ، فامدحيه كثيراً ، واستشيريه على الصغيرة والكبيرة – حتى ولو لم تأخذي رأيه – وأظهري دائماً حاجتك الدائمة إليه وأنك لا تستغنين عنه ، وأنك دائماً تشعرين بالأمان ، والسعادة ، والإطمئنان مادام بقربك ، ولا تخالفيه حتى في اختيار الألوان ، وكلما أعجب بشيء أكدي له أنك معجبة به مثله حتى ولو لم تكوني صادقة .
18.  النظافة في نفسك وبيتك وولدك : عنوان إيمانك بالله وعنوان حبك لزوجك واحترامك لذاتك وكم من امرأة طلقت لهذا السبب فاحذري .
19.    حاربي في نفسك الاستسلام للهم والقلق والبلاء وكوني بشوشة دائماً .
20.  اشكريه على كل صغيرة وكبيرة وادعي له وهو يسمع ، فالدعاء للشخص وهو يسمع من أعظم ما يلين القلوب ويقرب بينها .
21.    حاولي أن تغيري في شكلك وشعرك وتجددي ملابسك باستمرار .
22.  لغرفة النوم قدسية خاصة في الحياة الزوجية ، فاعتني بنظافتها وبجمالها ، ورائحتها ، وتهيئتها كل ليلة لتكون محضناً لليلة رومانسية دافئة ، وأحسني استقبال زوجك فيها ، وأظهري مشاعر الحب فيها بلا خجل أو حياء .
23.  اللقاء الزوجي الخاص شيء أساسي في حياة الرجل ويحتل المرتبة الأولى في قائمة احتياجاته وليست المرتبة الأخيرة كما تجعلينها أنت بإهمالك ،ـ ومهما كان لديك من مشاغل ومسؤوليات بيت وأطفال فكل ذلك لا يشفع لك عنده ولا يعتبره عذراً يبرر إهمالك في حقه لهذا حتى وإن سكت ولم يفصح لك عن ذلك .
 وكم من امرأة قد ترينها بلا جمال أو علم وتتساءلين عن سر حظوتها عند زوجها ولا تدرين بأن السر هو حسن صنيعها في تلك اللحظة .
فاحذري ... ثم احذري... ثم احذري:
-        أن تهملي التهيؤ والتجمل له حتى ولو كنت غاضبة منه .
-        أن تمتنعي عن النوم في فراشه حتى ولو كنت غاضبة منه .
-        أن يقبل عليك بشوق وتتعاملي معه ببرود عاطفي بحجة عدم رغبتك في المعاشرة .
-        أن تسبقيه إلى النوم .
-        أن تمتنعي من فراشه إذا طلبك أو تحبيبيه بتذمر وكره .
-        أن تتعاملي معه بأنانية فتنتظرين منه ولا تبادلينه .
-   أن تجعلي الخجل يمنعك من الإفصاح عن مشاعر الحب الصريحة ، وعن رغبتك الخاصة في زوجك لأن ذلك الكتمان سيطفئ وهج التواصل الفطرية بينكما ، فمتى انطفأ من نفسك بسبب كتمانك لتلك المشاعر الفطرية سيفتر من نفس زوجك لا محالة لأنكما ككفتي ميزان لا يستغني أحدهما عن الآخر ، كما أن كتمانك لتلك المشاعر الفطرية مخالفة للفطرة وله آثار خطيرة على نفسيتك وتعاملك مع زوجك حتى ولو لم تدركي ذلك .
24.  المعصية لها شؤم على الحياة الزوجية وكم من مشكلات ربت في حياة الزوجين كانت عقوبة على معاصي انتهكت فاحذري من التهاون فيما حرم الله ، وكوني عوناً لزوجك على طاعة الله ، وبر والديه ، وصلة رحمه .
25.  علمي أبناءك احترام والدهم وتقديره وتقبيل رأسه ويده ، ولا تجرحيه بكلمة أمام الأبناء أو تخالفيه في رأي ، ولا تتشاجرا أمامهم ، ولا تسمحي له أن يجرحك أو يهينك أمامهم .
26.  الطاعة له فيما تكرهينه أو فيما يخالف رأيك أو ذوقك ، سر الأسرار في كسب قلب زوجك حتى ينقلب الوضع فيما بعد فيصبح هو المطيع لك . " كوني له أمة يكن لك عبداً " ولكن إذا أطعتِه في شيء تكرهه نفسك فأخبريه بذلك دون منّة وأخبريه أن حبك له وحرصك على رضاه هو السبب ، وذلك حتى يرى معروفك هذا ويقدره .
أفكار تجدد (( الحب ))  
قد تكونين متأكدة بأن زوجك يحبك ومع ذلك تفرحين بأي هدية يقدمها لك ، أو حركة يفعلها ، أو مشاعر يبديها ليعبر لك عن صدق حبه لأنها علامات تبرهن لك صدق محبته وهي الوقود الذي يشعل الحب في قلبك لتغرقي في عالمه الساحر .
كذلك زوجك ، فإنه يفرح بكل همسة إحساس منك تعبر له عن صادق حبك له ويحتاج –كحاجتك تماماً– إلى أن تبدعي وتنوعي في إيصال رسائل الحب هذه إلى قلبه بما تجددينه من أفكار وطرق يتجدد معها الحب في حياتكما كلما جعله روتين الحياة ومشاغلها يخبو ويفتر .
ولأجل ذلك أضع بين يديك بعض الأفكار التي ستنشر عبق الحب رياناً في حياتكما – بإذن الله - ، وقد استفدت من تجارب بعض الأخوات ، وبعض ما نشر في الإنترنت ، وننتظر تجاربك أنت وأفكارك لننشرها في الطبعات التالية .
 1- قارورة الحب :
أحضري زجاجة مشروب ذات غطاء محكم واكتبي على ورقة أبيات شعر من إنشائك أو مما تحفظينه ، أو كلمات غزل ، أو ثناء على بعض الصفات الطيبة التي تحبينها فيه وتكون قصيرة ثم رشي عليها عطراً ثم أدخليها في القارورة وأحكمي الغطاء عليها ثم ضعيها في البانيو المملوء بالماء قبل استحمامه .
ومن الممكن أن تفضي على جو الحمام جواً رومانسياً فتجعليه كالغابة الخضراء ، تطفئين الأنوار وتشعلين شموعاً وتضعين كُبساً أزرق اللون موجه إلى ماء البانيو حتى يبدو كالموج الأزرق ، وتضعين فوطة خضراء وفرش الحمام باللون الأخضر وكذلك الستائر وفي أحد زوايا الحمام تضعين شجيرة خضراء جميلة .
2- يوم الرسائل : هذه الفكرة تجعل زوجك على مدى يوم كامل مشبعاً برسائل الحب والطريقة هي :
اكتبي عدداً من الرسائل القصيرة جداً والرومانسية جداً ثم وزعيها في الأماكن التي يرتادها زوجك بشكل يومي كالمغسلة ومخدة النوم والأريكة الخاصة به التي يجلس عليها أو صينية الشاي التي تقدمينها له وباب الشارع .
3- ملصقات الحب :
قبل أن تقدمي كوباً من العصير لزوجك الصقي عليه ملصقة مكتوباً عليها عبارة حب لطيفة ، ولا بأس لو زينت الكوب بوردة صغيرة بجانب تلك الملصقة . وسيتفاجأ زوجك من هذه الحركة الجميلة التي سيشرب بعدها كوباً من الحب ، أيضاً من الممكن أن تلصقي هذه الملصقة على أشياء أخرى تفاجئينه بها بين فترة وأخرى مثلاً على فوطته أو الطاولة ، أو الريموت كونترول ، أو زجاجة عطره .
4- اكتبي مرة على مرآة المغسلة أو التسريحة بقلم الروج كلمة : (( أحبك ))
5- انثري مرة فوق سريره مجموعة من الورد الأحمر سواء صناعي أو طبيعي .
 6- غيري لبسك وطريقة تسريح شعرك تماماً وغيري إضاءة الغرفة فضعي أنواراً ملونة متحركة وأشعليها حال دخوله للغرفة ثم أبدليها بالشموع الهادئة بعد فترة قصيرة .
7- علقي لوحة جميلة من صنع يدك على الحائط مكتوباً عليها عبارة غزل لطيفة .
8- اشتري له بيجامة نوم خاصة وضعيها في صندوق وانثري عليها وروداً حمراء . ورشي عليها عطراً يحبه ، مع قطعة شيكولاته – واكتبي عبارة : سأكون أسعد امرأة حين أراها على جسدك في هذه الليلة .
9- ارسمي أو اطبعي على ورق مجموعة كبيرة من القلوب أو القبلات ثم قصيها ثم وزعيها من بداية مدخل البيت وحتى باب الغرفة لتُكون ممراً طويلاً ، وأخيراً يجد ورقة فيها قلب كبير مكتوب عليها عبارة مثل : (( ما أسعد الأرض التي تمشي عليها )) .
10- أرسلي له رسالة جوال رقيقة تذكره بك وتفعمه بالشوق إليك حين يكون في عمله ، أو ضعي رسالة حب داخل حقيبته التي يحملها إلى مقر عمله ، أو داخل حقيبته إن كان سيسافر ، أو داخل محفظة نقوده بحيث تكون على شكل بطاقة جميلة يتفاجأ بوجودها حين يفتح محفظة نقوده .
11- عشاء الحب :
فاجئيه في إحدى الليالي بطريقة جديدة ، بتناول وجبة العشاء غيري المكان المعتاد لتناولكم العشاء فيه وغيري الطاولة والصحون والأكواب ، وكذلك غيري في شكلك بحيث تضعين تسريحة غير معتادة في شعرك وتلبسين لباساً مختلفاً وتلبسين الكعب العالي . وتضعين للعشاء أطباقاً يحبها بشغف ولا يأكلها كل يوم ، ورشي العطور والبخور في المنـزل . ولا تنسي وضع باقة ورد فوق الطاولة ، وضعي على جدران المدخل عبارات ترحيبية وكل ذلك لن يتوقف على عباراتك الرشيقة الرقيقة التي تستقبلين بها ضيفك وحبيبك والذي لا شك بعد هذا ستقضيان معاً ليلة سعيدة تعبق بالحب .
12- ربما اعتدت على أن تضعي كعكعاً لزوجك باستمرار ، لكن هل فكرت ولو لمرة أن تكتبي عليها كلمة (( أحبك )) .
13- قبل أن تخرجي من المنـزل إلى بيت أهلك أو إلى أي مكان غيره ضعي وردة حمراء فوق مخدته واربطي بها شريطة ستان بعد أن تربطي في طرف الشريطة رسالة قصيرة تعبرين فيها عن حبك وشوقك الدائم له وحزنك لفراقه .
14- أطفئ جميع أنوار المنـزل وبالذات إذا كان المنـزل صغيراً وأضيئيه بالشموع من بداية المدخل وحتى سلالم الدرج والصالون وغرفة النوم ، فتضعين في كل ركن الشموع والشمعدانات والأباجورات خافتة الإضاءة إن لزم الأمر ، بعد أن تكوني تهيأت له بلباس جميل وعشاء لذيذ .
وقال عبدالملك القاسم: الرحمة له والشفقة عليه: هاهو قد أتى متعبًا من يومه منهكًا من عمله فترحمه وترى توالي المتاعب فتشفق عليه وتعينه لقد نمت الألفة وزرعت بيدها دوحة الحب الصادقة فلا يرى له سكن سواها.
المرأة تحب الالتفاتة الحنونة من زوجها: وقد يكون عكس ذلك لظروف يمر بها الزوج أو أن ذلك خللاً في بعض جوانب شخصيته، إنها تسارع إلى كظم الغيظ والمسامحة والعفو، فهي تسعى إلى أن تكون مع المحسنين الذين أثنى الله -عز وجل- }وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{ [آل عمران: 134]. ولهذا فصوت الشيطان يخبو وهي تسامح وتعفو فتنتهي المشاكل في مهدها، وتموت الفرقة في بدايتها وينشر الحب عبيره مرة بعد أخرى.
تتفاوت مدارك الأزواج: وتتنوع ثقافاتهم وقد يكون مستوى الزوج الدراسي والتعليمي أقل من الزوجة أو تكون الزوجة ذات جاه ومال وحسب ونسب، والأصل في المسلمة التواضع ولين الجانب وعدم التكبر؛ لأن البعض منهن يترفع على الزوج وتتكبر وتفتخر، وربما جرها الأمر إلى الازدراء والكبر، وكل ذلك يولد في قلب الزوج الكره والنفرة، وربما قادته بهذا الازدراء إلى المال الحرام ليرفع من حاله أو لعلها أدخلت عقدًا نفسية عليه.
الزوجة الصالحة تسعى لخدمة زوجها والقيام بشئونه وقضاء حوائجه والاستعداد لقدومه وقد كان أمهات المؤمنين يخدمن النبي r وكانت فاطمة -رضي الله عنها- تقوم على خدمة زوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهذا فعل الصحابيات وكرام النساء، وكما أنها تخدمه في المنزل فهو أيضًا يقوم بخدمتها خارج المنـزل، من العمل لإسعادها وجلب الرزق لها، وتفقد معايشها وإدخال السرور إلى قلبها.
عدم تكليف الزوج ما لا يطيق: فإن الله -عز وجل- يقول: }لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ{ فيكفيها ما يكفي زوجها دون تبرم ولا تذمر ولا شكوى فإن الأرزاق بيد الله -عز وجل- والسعادة ليست بالمال وحده.
الحذر من الإسراف والتبذير فقد انتشرت هذه الظاهرة في تغيير الدور والمنازل وفرشها وتأثيثها، مما أرهق الزوج وجعل همه الاستجابة للزوجة التي تلاحقه صباح مساء بطلبات فيها إسراف أو تبذير.
من حسن العشرة إكرام من يحبهم الزوج، ومن أكرم عنده من والديه، والموفقة تعلم ذلك وتعلم أن في الإحسان إلى رجل مسلم كبير وامرأة مسلمة كبيرة جزاءً موفورًا في الأجر والمثوبة، كيف إذا زادت نيتها وعملت لوجه الله -عز وجل- ثم لإرضاء زوجها وإكرامه وما طرأ على المجتمع من تشويه لصورة الوالدين والنفور منهما إلا بسبب الإعلام الفاسد الذي نخر في جسد الأمة فأبعد الزوج عن أبيه ، والوجه عن والدة زوجها.
الإكثار من أنواع العبادة والطاعة والاستعانة بالصبر والصلاة فإنها تؤانس الوحشة وتزيل كدر النفوس، وتقرب إلى الله عز وجل، وكلما تقربت إلى ربك -عز وجل- فأنت في خير وعافية دنيا وآخرة.
مما تقر لا به نفس الزوج ويهنأ به قلبه أن يرى ثمرة فؤاده على خير حال، فإن حسن تربية الأولاد مدعاة إلى محبة الزوجة والفرح بها، والمرأة المسلمة تتعبد لله -عز وجل- بحسن تربيتها لأولادها، لإخراج جيل صالح ينفع المسلمين مما ينعكس أثر ذلك على الأب سرورًا وفرحًا. ([95])

_____
التأدب بآداب الإسلام
من الأمور الواجبة عليك أن تتأدبي بآداب الإسلام، وأن تتأسي برسول الله e .
قال الله تعالى : ] ôs)©9 tb%x. öNä3s9 Îû ÉAqßu «!$# îouqóé& ×puZ|¡ym `yJÏj9 tb%x. (#qã_ötƒ ©!$# tPöquø9$#ur tÅzFy$# tx.sŒur ©!$# #ZŽÏVx. ÇËÊÈ [ . ([96]).
 وقال الله تعالى: } وإنك لعلى خلقٍ عظيم{. ([97])
ووصفته عائشة رضي الله عنها وأرضاها بأنه كان خلقه القرآن كما في صحيح مسلم . ووصفه أنس t بأن رسول الله e "كان أحسن الناس خُلقاً".

والمرأة المسلمة هي التي تنصاع لأوامر الله سبحانه وتعالى وَأَوامِرِ رسوله e ، وهي المؤمنة التي تؤمن بالله واليوم الآخر، تزن كل أعمالها في ميزان الشرع الحكيم في نفسها، وفي بيتها، وفي مالها، وهذا هو دأب المؤمنين من الذكور والإناث .قال الله تعالى : ] $tBur tb%x. 9`ÏB÷sßJÏ9 Ÿwur >puZÏB÷sãB #sŒÎ) Ó|Ós% ª!$# ÿ¼ã&è!qßuur #·øBr& br& tbqä3tƒ ãNßgs9 äouŽzÏƒø:$# ô`ÏB öNÏd̍øBr& 3 `tBur ÄÈ÷ètƒ ©!$# ¼ã&s!qßuur ôs)sù ¨@|Ê Wx»n=|Ê $YZÎ7B ÇÌÏÈ [ . ([98]).

فعلى المرأة أن تجعل لها قدوة في الحياة كآسية امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران عليها السلام ، وخديجة ، وعائشة أمهات المؤمنين، وفاطمة بنت محمد e سيدة نساء العالمين  رضي الله عنهنَّ جميعاً .
وكوني كالعجوز عند الحجاج يوم وثقت بربها يوم سَجَن الحجاجُ ابنها ، وحلف بالله للعجوز أن يقتله ، فقالت في ثقة وحزم وشجاعة وإقدام : لو لم تقتله مات! وكوني كالعجوز الفارسية في توكلها على الله يوم غابت عن كوخ دجاجها ونظرت إلى السماء وقالت : اللهم احفظ كوخ دجاجي فإنك خير الحافظين ! وكوني في صمود أسماء بنت أبي بكر وقد رأت ابنها عبد الله بن الزبير مقتولاً مصلوباً فقالت كلمتها المشهورة : أما آن لهذا الفارس  أن يترجل ؟! وكوني كالخنساء قدمت أربعة في سبيل الله فلما قُتلوا قالت : الحمد لله الذي شرفني بقتلهم شهداء في سبيله ، انظري لهؤلاء النسوة وتاريخهنَّ المجيد وسيرتهن الحافلة . 
   واحذري المعاصي فإنها مفتاح كل شر ، وهي سبب الهم والحزن، خاصة المعاصي التي تكثر عند النساء من النظر المحرم، والتبرج والسفور، أو الخلوة بالأجنبي، أو اللعن والشتم، والغيبة والنميمة ، أو كفران العشير كما أخبر بذلك رسول الله e فهذه الأمور تكثر عند النساء إلا من رحم ربي. ([99])
العشير : هو الزوج .قال ابن الأثير : يريد الزَّوج، والعَشيرُ المُعاشِر كالمُصادِق في الصَّديق لأنها تُعاشِرُه ويُعاشِرُها، وهو فَعيلٌ من العِشْرَة الصُّحْبة، وقد تكرر في الحديث.([100])
فعن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي  r قال: "يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الإستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار" قالت امرأة منهن جزلة: ومالنا أكثر أهل النار؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن" قالت: ما نقصان العقل والدين؟ قال: "شهادة امرأتين بشهادة رجل وتمكث الأيام لا تصلي".([101])
تكفرن العشير: تجحدن حق الزوج؟ جزلة: بفتح الجيم وإسكان الزاي أي: ذات عقل ورأي. لذي لب: لصاحب عقل.العشير: بفتح العين  وكسر الشين وهو في الأصل المعاشرة مطلقاً والمراد هنا الزوج.

_____


الخاتمة
وأخيراً نقول للأخت المسلمة عليك بالتمسك بأوامر الله تعالى وترك ما نهى عنه، وعليك بتوحيد رب الأرباب الذي خلقك في أحسن تقويم وسواك وأحسن صورتك .
       فالحمد لله تعالى الذي وفقنا للخير ويسر لنا السبيل لكي نقدم للأخوات المؤمنات بعض السلوك التي تتحلى بها المرأة المؤمنة لتكسب قلب زوجها وجيرانها ولتكون قدوة لغيرها من المؤمنات .
  وبهذا تم الكتاب والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأرجو  الله أن تكونوا قد انتفعتم به،وأن تعملوا به، وأن يعم به النفع.
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك .وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

                                                        وكتب

ماجد بن خنجر البنكاني

                                                              أبو أنس العراقي

2/شعبان/1430هـ .
                           23/7/2009م

_____






[1])) وأصلحنا له زوجه عبد الملك القاسم . 
[2])) سورة البقرة الآية (228) .
[3])) سورة النساء الآية (34) .
[4])) كتاب (سري وللنساء فقط) لأحمد القطان (ص13) . 
[5])) رواه أحمد والنسائي حسنه الألباني في مختصر الإرواء برقم (1786)، والسلسلة الصحيحة برقم (1838)، وصحيح الجامع برقم (3298)، ومشكاة المصابيح برقم (3272).
[6])) وأصلحنا له زوجه عبد الملك القاسم . 
[7])) من كتاب تحفة العروسين . 
[8])) قال المناوي: رواه البيهقي عن أبي أمامة رمز المصنف (السيوطي) لحسنه وليس كما قال فقد ضعفه المنذري بعليّ بن يزيد وقال ابن حجر في فتاويه: سنده ضعيف لكن له شاهد يدل على أن له أصلاً. اهـ . ووجه ضعفه أن فيه ابن هشام بن عمار وفينه كلام وعثمان بن أبي عاتكة قال في الكاشف: ضعفه النسائي ووثق وعلي بن زيد ضعفه أحمد وغيره . فيض القدير . ‌وضعفه الألباني في ضعيف الجامع انظر حديث رقم (4999).‌
(1) فيض القدير  .
[10])) هذا الموضوع من كتاب كيف تؤثرين على زوجك لشيخة الدهمش.
(1) فصلت الآية (35).
(1) السلسلة الصحيحة رقم (287).
(2) رواه البخاري رقم(5768)،باب الحياء،ومسلم في كتاب الإيمان رقم(2320)باب كثرة حيائه e
(1) رواه البخاري في كتاب الإيمان برقم (9)، ومسلم في كتاب الإيمان برقم (35).
(2) رواه البخاري في كتاب الإيمان برقم (24)،ومسلم في كتاب الإيمان برقم(36).
(3) رواه البخاري في كناب الأدب برقم (6117)، ومسلم في الإيمان برقم (37).
(4) صحيح مسلم (37) كتاب الإيمان.
[18])) وأصلحنا له زوجه عبد الملك القاسم . 
[19])) سورة آل عمران.

(1)رواه البخاري في الأدب المفرد،وأحمد عن أبي هريرة t،وصححه الألباني صحيح الجامع(2312) .
(2) أخرجه  البخاري في ( الأدب المفرد) برقم (289)، والترمذي (2004)، وابن ماجه (4246) وابن حبان (476)، وأحمد (2/ 291, 392 و442)، والحاكم (4/324)، والبيهقي في الزهد (236)، والقضاعي في الشهاب(1050)، والبغوي في معالم التنـزيل (4/377)، وشرح السنة(13/79 - 80) ، والخرائطي في مكارم الأخلاق ص (10) ، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب برقم (2642).
(3) أخرجه الترمذي في البر والصلة برقم (1987)، وأحمد في المسند(5/153،158،228) والحاكم في المستدرك (1/54) وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وقال الترمذي : حسنٌ صحيح.
(1) رواه أحمد برقم (27085)،وصححه الألباني في الصحيحة(2/564)، وصحيح الترغيب(2641).
(2) رواه ابن عساكر ، صحيح الجامع (1569).
(3) صحيح الجامع (1858).
(4) رواه أبو داود برقم (4800)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (273)، و حجة النبيr  ص (22) ، والمناسك ص(8)، وصحيح الترغيب رقم (2648).
(1) رواه أبو داود وابن حبان والحاكم وقال: صحيح على شرط البخاري  ومسلم، وصححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (2643).
(2) صحيح الجامع (1616)، صحيح الترغيب برقم (2643).
(3) تفسير القرطبي .
(4) سورة الحجر الآية (88).
(1) رواه الطبراني والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (5/16): رواه أحمد وفيه ابن ليهعة وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات،وصححه الألباني في صحيح الترغيب(2692).
(2) رواه البخاري برقم (2825)، باب عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيَعْمَلْ بِالْمَعْرُوف، ومسلم برقم (1621)، باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف.
(1) رواه البخاري في كتاب الرقاق برقم (6539)، وفي كتاب التوحيد برقم (7443و 7512)، ومسلم في كتاب الزكاة برقم (2345 و2346و5347).
(2) رواه الترمذي برقم (2502) ، والدارمي برقم (2713) ، صحيح الجامع رقم (6367) .
(3) أخرجه أحمد والترمذي، صحيح الجامع برقم (1392) ، والسلسلة الصحيحة برقم (890).
(1) رواه البخاري برقم (6109) ، باب حفظ اللسان .
(2) رواه ابن أبي الدنيا بإسناد جيد كما قال المنذري، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (415)، السلسلة الصحيحة (1473).
(3) رواه أبو يعلى في مسنده،وابن السني في عمل اليوم والليلة،وهو في السلسلة الصحيحة برقم(535).
(4) صحيح الترغيب.
(1) سير أعلام النبلاء (10/28).
(2)رواه البيهقي في الأربعون الصغرى رقم(118)صحيح الجامع(5911)،وصحيح ابن ماجة(2/360)
(3) صحيح الجامع رقم (5911) .
(4) رواه مسلم (1715) .
(5) أخرجه البخاري في كتاب الأدب برقم (5975)، وفي كتاب الاستقراض برقم (2408).
(6) أخرجه أحمد في الزهد برقم (106).
(1) سورة آل عمران الآية (134-136).
(2) رواه ابن حبان في سننه .
(3) أخرجه مسلم برقم (2593).
(4) رواه البخاري في كتاب الأدب برقم (6115)، ومسلم في كتاب البر والصلة برقم (2610).
[50])) سبل السعادة الزوجية (ص13). 
([51])  برقم (1194 )  قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وهو كما قال .
[52] - أخرجه الديلمى (1/2/249) وفيه ضعف
([53]) برقم (1666 ) ، وهذا ضعيف ، ضعيف أبي داود برقم (363)، وضعيف الجامع برقم (1643).
ويغني عنه حديث: "أربع من السعادة : المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء . وأربع من الشقاء : الجار السوء والمرأة السوء والمركب السوء والمسكن الضيق". السلسلة الصحيحة رقم (282)، وصحيح الجامع برقم (887).
[54] - فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة - (ج 3 / ص 5862) رقم الفتوى 19643 وصايا للأزواج ومحاضرات الأدباء (ج 1 / ص 415) والبيان والتبيين - (ج 1 / ص 147)
[55]) رواه الترمذي برقم (2371  ) وفيه ضعف.
[56]) رواه الحاكم في المستدرك للحاكم مشكلا(ج 3 / ص 30)برقم (2771)، وهو صحيح، صحيح الترغيب برقم (1944)، والسلسلة الصحيحة برقم (289).
[57]) صحيح البخارى برقم (3237 )، ومسلم برقم  (3614 )
[58])  برقم ( 2142 ) صحيح، قال الشيخ الألباني: ( صحيح ) دون جملة القبر ، صحيح أبي داود برقم (1873).
المرزبان : الفارس الشجاع المقدم على القوم دون الملك وهو معرب
[59]) المعجم الكبير للطبراني - (ج 19 / ص 117) برقم (266 ) حسن، وهو بمعناه في البخاري برقم (4899).
[60]) برقم ( 29 ).
([61]) برقم (672 ) حسن، صحيح الجامع برقم (1789)، وصحيح الترغيب برقم (943).
[62])) وأصلحنا له زوجه عبد الملك القاسم . 
[63])) هذا الموضوع من كتاب كيف تؤثرين على زوجك لشيخة الدهمش.
[64])) رواه البخاري برقم (4897) ، باب إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها ، ومسلم برقم (1436) ، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها  .
(2) رواه البخاري في كتاب النكاح برقم (5073)، باب إذا باتتِ المرأة مهاجرَةً فِراشَ زوجها، وصحيح مسلم في كتاب النكاح برقم (1436)، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها .
(1) شرح النووي .‌
(2) صحيح الجامع حديث رقم (5295) .‌
(3) فتح الباري .
(4) فيض القدير (5/329).
(1) رواه البخاري برقم (4896) ، باب صوم المرأة بإذن زوجها تطوعا ، ومسلم برقم (1226) ، باب ما أنفق العبد من مال مولاه .   
([71]) سورة النساء .
([72]) سورة النساء .
([73]) مجموع الفتاوى (32/273) .
(1)‌ رواه البخاري برقم (4867)، باب إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها، ومسلم برقم (1436)، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها .
(2) رواه الترمذي برقم (1159)، باب ما جاء في حق الزوج على المرأة، وابن ماجة برقم (1852)، باب حق الزوج على المرأة، والدارمي برقم (1463)، باب النهي أن يسجد لأحد. وانظر صحيح الجامع حديث رقم (5294) ورقم (5295) 
([76]) سورة النساء .
(4) سورة النساء الآية (31) .
(1) المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان ( 3/164، 165) .
(2) رواه مسلم في كتاب صفات المنافقين برقم (2813).
(3) رواه مسلم في كتاب النكاح برقم (1437).
[81])) شرح النووي (10/8) .
[82])) وأصلحنا له زوجه عبد الملك القاسم . 
(1) صحيح الترغيب (2018)، والإرواء (7/100)، والصحيحة (632).
(2) القواعد النورانية (ص320) .
[85])) سورة النساء الآية (35) .
[86])) رواه مسلم برقم (302) ، باب جواز غسل الحائض رأس زوجها وترجيله وطهارة سؤرها والاتكاء في حجرها وقراءة القرآن فيه .
[87])) البخاري برقم (295) ، باب من سمى النفاس حيضاً ، ومسلم برقم (321) ، باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة وغسل الرجل والمرأة في إناء واحد في حالة واحدة وغسل أحدهما بفضل الآخر .
(1 ) فتاوى الشيخ محمد صالح العثيمين ( 2/775) .
(2)  رواه البخاري برقم (5079) ، باب الْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا ، ومسلم برقم (4680) ، باب فضيلة الأمير العادل وعقوبة الجائر والحث على الرفق بالرعية والنهي عن إدخال المشقة عليهم .
(1) فتح الباري  .
[91])) رواه البخاري برقم (4896)، باب صوم المرأة بإذن زوجها تطوعا، ومسلم برقم(1226) ، باب ما أنفق العبد من مال مولاه .   
[92])) نيل الأوطار (6/367) .
[93])) شرح مسلم (7/115) .
[94])) هذا الموضوع من كتاب كيف تؤثرين على زوجك لشيخة الدهمش.
[95])) وأصلحنا له زوجه عبد الملك القاسم . 
[96])) سورة الأحزاب.
[97])) سورة القلم الآية (4).
(1) سورة الأحزاب .
(1) كتاب أسعد امرأة في العالم (ص25 و ص41) .
(2) النهاية في غريب الحديث (3/240) .
(3) رواه مسلم في كتاب الإيمان برقم(238)،وأبو داود في السنة برقم(4679)،وابن ماجة في الفتن(4003).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire